View My Stats

Minggu, 29 Januari 2012

استعمال اللعبة اللغوية فى تدريس الإنشاء (دراسة إجرائية فى المدرسة الثانوية بمعهدجملا عمل بــــ ـLueng Putu)


استعمال اللعبة اللغوية فى تدريس الإنشاء
(دراسة إجرائية فى المدرسة الثانوية بمعهدجملا عمل بــــ  ـLueng Putu)

رسالة
قدمها :
محمد ثــــابــرين
رقم القيد : ٢٢٠٨١٨٠١١
طالب قسم تعليم  اللغة العربية بكلية التربية



 




جامعة الرانيرى الإسلامية الحكومية
دار السلام -   بندا آتشيه
٢٠١١م  - 33١٤هــ
الباب الأول
مــقدمـــة

أ  .   مشكلات البحث
فى اللغة العربية لها أربع مهارات وهي مهارة الإستماع  و مهارة الكلم ومهارة القرأة ومهارة الكتابة. إن مهارة الكتابة من مهارات اللغوية الأربعة التي يجب على الطلبة أن يسيطروا بسيطرة  جيدة.
وهدف تعليمها هي قدرة  التلاميذ على الكتابة و التعبير عما فى نفوسهم وبشاهد بعبارة صحيحة وفصيحة. كما على القول الخير (Chaer, 1990  )  أن  وظيفة  اللغة  مدة الإنشاء بمعنى واصله لإلقاء الفكر والرأي والشعور[1].  والمدارس دور كبير  أن يجعل الطالب ماهرا ومؤهلا فى الإنشاء أو الكتابة  اللغة العربية ومسيطرين فى النطق بها طقا صحيحا. لذلك يطلب المدرس خبرة ومهارت  فى تنمية  مهارة الكتابة باللغة العربية.
كان الإنشاء درسا من الدروس العربية المعلمة في المعاهد الإسلامية.  و هو يلعب دورا هاما فى ترقية فهم اللغة العربية. و كان الإنشاء فرعا من الفروع العربية لترقية مهارة الكتابة. و استيعاب الإنشاء استيعابا وافرا يسهل الطلبة فى التعبير و التحرير مافى نفسه من الأفكار و الأراء بالكتابة الصحيحة.
إن استعمال اللعبة اللغوية فى تدريس الإنشاء احدى الطرق التى يمكن استعمالها عند الطلبة. و استعمال اللعبة اللغوية هي وسيلة لكتابة الإنشاء حتى التعليم فعاليا و دوافع الطلبة تزداد و يقدرون على التعبير الصحيح بما خطر فى اذهانهم تعبيرا إنشائيا لينالوا حصيلة كاملة فى مهارة الكتابة.

ب .  أسئلة البحث
و لذلك يريد الباحث ان يبحث عن استعمال اللعبة اللغوية فى تدريس الإنشاء و تكون المسألة كما يأتى:
1 .   كيف تأثير استعمال اللعبة اللغوية  فى تدريس الإنشاء   ؟
2 .   هل ترتقى رغبة الطلبة فى تدريس الإنشاء باستعمال اللعبة اللغوية  ؟
3.   كيف استجابة الطلاب فى تعلم الإنشاء باستعمال اللعبة اللغوية ؟

جــ .  معانى المصطلحات
قبل تحرير هذه  الرسالة,  أراد  الباحث  أن يغرض فى  بحثه  بعض معانى المصطلحات التى  تكون فى هذا الموضوع وهي :
1 .  استعمال
                استعمال  اصله من" استعمل- يستعمل- استعمالا", ومعناها أعمله فيما يعد له أو آلته[2]. و اصطلاح  هو يعده  شيئا فى  الوضع المناسبة على علمية اللغوية  الموضوع أو الدرس.
2 .  اللعبة اللغوية
                اللعبة مصدر من "لعب – يلعب  - لعبة" بالوضع المؤنثة ، ومعناها كل ما يلعب به[3] . واصطلاحا  هو  الذي طريقة التعليم   يستعمل الألة خصوصا ليفرح الطلبة عن التدريس ألإنشاء أو على كل الدرس يستعمله.  
اللغوية أصله  من " لغى – يلغو- لغة" . اللغة بمعنى أصوات يعبر بها كل قوم عن أغرضهم[4] أو ما يتكلم شيئا به الأهداف. واصطلاحا هو  كل ما يمكن  أن يدخل فى نطاق النشاط اللغوى من رمز صوتى أو كتابى أو اشارة  او اصطلاح[5].
فالمراد اللعبة اللغوية هنا هي تسمى اللعب مفردات أو مترادفات من اللغة العربية فى تدريس الإنشاء، ويعليمه عند الطلبة   فى الفصل الثانى  مدرسة الثانوية بمعهدجملا عمل بــــ  ـLueng Putu .
3 .  تدريس
كلمة تدريس مصدر من  درس  - يدرس – تدريسا, على الوزن فعل  - يفعل – تفعيلا, ومعناه   درسه الكتاب أي  جعله دارسة  ودرسا[6].
لغة : إدامة النظر الكتاب.
وأما معناها إصطلاح : فهو تزويد الطفل بالمعلومات التي يمكن أو تؤثر فى شخصة تأثيرا عليها , التدريس الإنشاء علميا هو نقل العلم  الطريقة خاصة وسائلها الكلمة[7].
4 .   الإنشاء
الإنشاء مصدر من أنشاء – ينشئ – إنشاء, على الوزن  افعل – يفعل – إفعالا, ومعناه خلق وأحدث .فإذا قيل أنشاء الله الشيئ فمعناه خلقه, وأنشاء الحديث  والكلام فمعناه وضعه وابتده. وأما الإنشاء اصطلاحا فهو  علم يعرف به كيفية إستنباط المعانى وتأليفها مع التعبير عنها بلفظ لائق المقام[8].

د . أهداف البحث وأهميته
أما أغرض البحث التى يهدف إليها الباحث فى تأليف هذه  الرسالة هي :
1 .   لمعرفة  تأثير استعمال اللعبة اللغوية  فى تدريس الإنشاء   .
2 .   لمعرفة   ترتقى رغبة الطلبة فى تدريس الإنشاء باستعمال اللعبة اللغوية  .
3.   لمعرفة  استجابة الطلاب فى تعلم الإنشاء باستعمال اللعبة اللغوية.
هــ  .   الطريقة البحث
                يستخدم الباحث فى بحث هذه الرسالة هي طريقة البحث الإجرائى. دراسة الإجرائية هي نشاط  اشراقى – يشاركى يهدف إلى تطوير العملية التربوية. أما دراسة الإجرائية تشمل على اربع  خطوات وهي : التخطيط والإجراءة والملاحظة والتقويم.

و  .   المجتمع والعينة
                المجتمع فى هذا البحث هو جميع الطلاب فى الفصل الثانى من معهد جملا عمل (Jeumala Amal)، وتوجد عددهم حول 40 شخصا، فلأن عددهم أقل من مائة فأخذ الباحث كل منهم كالعينة إعتمادا على ما شرح  سوحرسيمى أريكنتوا :

“Apabila subjeknya kurang dari 100 lebih baik diambil semuanya, sehingga penelitian merupakan penelitan populasi. Selanjutnya jika subjeknya lebih dari 100 dapat diambil antara 10% - 15% atau 20% - 25 % atau lebih”[9].
المعنى  :و إذا كان المجتمع  دون المائة فأحسن يأخذ كلهم حتى يكون البحث بحثا مجتمعا. وإذا كان  عددهم أكثر من ذلك فيمكن أن يأخذ ها بين عشرة فى المائة إلى  خمس عشرة فى المائة إلى  خمس وعشرين فى المائة   أو أكثر.

ز  .   الإعتبار الأساسي والفروض
إن البحث فى هذه الرسالة يؤسس على الإعتبار الأساسى حيث أن الوسيلة التعليمية عامل من العوامل المهمة في التدريس. و كانت اللعبة اللغوية إحدى الوسائل التعليمية و أنها تلعب دورا هاما في ترقية قدرة الطالبات على الإنشاء.
       و أما الفروض التى افترضتها الباحثة فهى كما يلى:
1-  إن استعمال اللعبة اللغوية  لها آثار مهمة فى دفع الطلاب فى تدريس الإنشاء.
2-  كانت استعمال اللعبة اللغوية  ترتقى رغبة الطلبة فى تدريس الإنشاء.
3-  كانت استعمال اللعبة اللغوية استجابة الطلاب فى تدريس الإنشاء.

ح  .   مناهج البحث
أن منهج البحث الذى تعتمد عليه الباحث فى كتابة هذه الرسالة هو منهج دراسة   أجرائية . و فيه يقوم منهج الكيفية والكمي لأنه يقدم على أن يصف كل حاله على ماكان عليه ثم يحلل هذه البيانات فى استعمال اللعبة اللغوية فى تدريس الإنشاء.
أما البيانات فى وجود البحث لهذه الرسالة فسيجتمعها الباحث باستعمال الطريقة الأتية :   
1 .   الإختبار القبلي والإختبار البعدي
بقوم الباحث بالإختبار القبلي و البعدي لتحصل البيانات الكمي من استعمال اللعبة اللغوية  فى الفصل الثانى  مدرسة الثانوية بمعهدجملا عمل بــــ  ـLueng Putu .
2 .   الملاحظة المباشرة
بقوم الباحث بالملاحظة المباشرة لتحصل البيانات عن كيفية استعمال اللعبة اللغوية  فى الفصل الثانى  مدرسة الثانوية بمعهدجملا عمل بــــ  ـLueng Putu .
3.     توزيع الإستفتاء
وأما طريقة تأليف  هذه الرسالة وكتابتها فاعتمادت الباحثة على ما قررته جامعة الرانري فى  الكتاب المسمى بــــــ :

“Panduan Karya Tulis Ilmiah (Skripsi, Tesis, Desertasi) Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh Tahun 2010.”
 ط  .   المراجع

أ- المراجع العربية
إبراهيم أنيس و رفاقه. المعجم الوسيط. الطبعة الرابعة. (القاهرة : 2004).
بخارى مسلم الاجستير. المدخل إلى علم اللغة. 2007
صالح عبد القدير عبد المجيد. التربية والطرق التدريس. الطبيعة الأولى مصر. دار المعارف: 1979 .
فؤاد نعمة. ملخص قواعد اللغة العربية. دار الثقافة. بيروت.
لويس معلوف, المنجد فى اللغة العربية والإعلام, الطلبة الثالثة والثلاثون, بيروت: دار المشرق, .1982

ب- المراجع الإندونيسية

Abdul Chaer, Psikolonguistik (Kajian Teoritis), Cet I. Jakarta:Rineka Cipta, 2003.

Suharsimi Arikunto, Prosedur Penelitian, Cet. X. Jakarta: Rineka Cipta, 1993.


الموضوع الإحتياطى
1.              تعليم اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية  Sigli  (MAN 2 Sigli)
2.              تطبيق  الطّريقة  المباشرة  فى تعليم  المفردات ( دراسة  تجريبية  بـــ TPA     الفلاح  Lampulo )
3.              مشكلات الطلبة فى فهم الكتب اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية دار السلام .
4.              تطبيق طريقة القراءة فى فهم النصوص العربية بمدرسة (MAN DARUSSALAM)
5.              دوافع الطلبة (MAN 2 SIGLI) فى تعليم اللغة العربية





1   Abdul Chaer, Psikolonguistik (Kajian Teoritis), cet I (Jakarta:Rineka Cipta, 2003), hal.33
2   إبراهيم أنيس و رفاقه، المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، (القاهرة ،2004)، ص. 628
3   إبراهيم أنيس و رفاقه، المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، (القاهرة ،2004)، ص. 828   
4  إبراهيم أنيس و رفاقه، المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، (القاهرة ،2004)، ص. 830   
5  بخارى مسلم الاجستير، المدخل إلى علم اللغة, 2007, ص. 2
6  لويس معلوف، المنجد فى اللغة العربية والإعلام، الطبعة الثالثة والثلاثون، (بيروت: دار المشرق،1982)،ص. 162   
7  صالح عبد القدير عبد المجيد، التربية والطرق التدريس، الطبيعة الأولى (مصر: دار المعارف، 1979)،ص. 31 
8  لويس معلوف، المنجد فى اللغة العربية والإعلام، الطبعة الثالثة والثلاثون، (بيروت: دار المشرق،1982)،ص. 112
9    Suharsimi Arikunto, Prosedur Penelitian, cet. X, (Jakarta: Rineka Cipta, 1993),hal 15  

Tidak ada komentar: