View My Stats

Sabtu, 21 Januari 2012

نظرية التطور اللغوى== TEORI PERKEMBANGAN BAHASA==


MUHAMMAD TSABIRIN
220 818 011- TBA 08
ILMU LUGHAH-I
TUGAS                                  .
نظرية التطور اللغوى
TEORI PERKEMBANGAN BAHASA


وقد أدت دراسة النمو اللغوى عند الطفل إلى ادعاء أصحاب  هذه النظرية بأن هذا النمو يشبه تطور لغة النوع الإنسانى. وهم يزعمون أن لغة الإنسان الأول سلكت مراحل فطرية متعددة متمشية مع مراحل نموه العقلى. وهذه المراحل هي :
Sejumlah materi perkembangan bahasa anak akan teori ini mengklaim bahwa pertumbuhan ini mirip dengan perkembangan bahasa sejumlah manusia. Mereka mengklaim bahwa bahasa manusia tahap pertama diikuti beberapa kesesuaian sejalan dengan tahapan perkembangan mental. Tahap-tahap ini diantaranya :


1) مرحلة الأصوات الساذجة الأنبعاثية التي صدرت عن الإنسان في العصور الأولى حين كانت أعضاء النطق لديه غير ناضجة وميوله ورغباته غير محددة. وأننا نلاحظ نظير هذه المرحلة فى الطفل حين تصدر عنه فى أول عهده بالنطق بعض أصوات مبهمة لايفهم منها فى كثير من الأحيان رغبة ولا غرضا معين.
1) Tahap/fase awal suara sederhana, dimulai saat manusia pada masa awal alat ucapnya belum sempurna dan kecenderungan serta keinginan yang tidak terbatasi. Dan kami mencatat gambaran  tahapan anak ini ketika melafalkan bahasa awalnya sebagian suaranya belum jelas untuk memahami mereka dalam banyak kasus tentang suatu keinginan atau tujuan tertentu.


2) مرحلة الأصوات المكيفة المنبئة عن الأغراض والرغبات المصحوبة بالإشارات الأغراض. وقد ساعد على هذه التطور فى الأصوات وتكيفها نمو أعضاء من جهة ونمو الإحساس و الشعور الذاتى لدى الإنسان من جهة أخرى. والأصوات المكيفة هي المتنوعة لإختلافها فى الشدة والرخاوة والجهر والهمس وغير ذلك. تناظر هذه المرحلة فى نمو الطفل اللغوى, تلك المرحلة التى يصل إليها فى أواخر السنة الأولى من حياته.
2) Tahap/fase penyesuaian(mengenali) sumber suara(bunyi)  dari tujuan dan keinginan yang disertai dengan tujuan penunjang. Telah terbantu perkembangan bahasa ini dan penyesuaiannya oleh salah satu pertumbuhan perasaan dan karsa serta emosi manusia yang lain. Penyesuaian(adaptasi) suara beraneka ragam karena mereka berbeda dalam intensitas, kelembutan, penuturan, isyarat dan sebagainya. Sesuai dengan tahap ini dalam perkembangan bahasa anak, Tahap ini muncul ketika anak tersebut berumur lebih kurang satu tahun.


3) و فيها انتقلت لغة الإنسان من أصوات غير محددة المعالم إلى أصوات محددة فى صورة مقاطع قصيرة مستنبطة من أصوات الأشياء أو الظواهر الطبيعية أو على الأقل متأثرة بها إلى حد بعيد. ويبدأ الطفل مرحلة تناظر هذه المرحلة فى الشهور الأولى من السنة الثانية.
3) Dan peralihan bahasa manusia dari suara yang belum jelas bentuknya kepada suara jelas bentuknya dalam gambaran kata-kata terputus yang berasal dari suara objek atau fenomena alam, atau setidaknya hal tersebut sedikit mempengaruhinya. Si anak memulai tahap ini pada saat anak berumur awal pada tahun keduanya.

4) مرحلة الكلمات المكونة من المقاطع. و فى المرحلة تتكون من المقاطع التى سبق الحديث عنها, الكلمات أو الأصول العامة التى استعملها الإنسان الأولى لقضاء حاجته والتعبير عن أغراضه ورغباته. ومن هذه الأصول الأولى اشتق الإنسان كثيرا من الفروع وبالتأليف بين هذه الفروع و تلك الأصول اكتمل تكوين اللغة الفطرية. وقد وصل الإنسان إلى هذه المرحلة حين اكتمل عقله, ونضجت أغضاؤه الصوتية واتسع نطاق حياته الإجتماعية وكثرت رغباته واشتدت حاجته إلى التفاهم مع غيره.
4) Tahap/Fase permulaan bagian kata-kata. Dalam tahapan ini terdiri dari bagian yang telah dibahas di atas, kata-kata atau suara umum yang digunakan oleh manusia pada saat awal kebutuhan  dan ekspresi tujuan serta keinginannya. Ini adalah asal-usul manusia memperoleh banyak jenis dari cabang-cabang dan karsa cabang tersebut serat asal penyempurnaan bahasa tuturan awal. Manusia pada tahap ini logis pikirannya, dan kedewasaan suaranya dan luas tuturannya dalam kehidupan sosial dan berbagai keinginan dan kebutuhan untuk  lebih diperoleh dengan orang lain.



5) مرحلة الوضع والإصطلاح. وهذه اخر مرحلة من المراحل النمو اللغوى. وهي إن لم تكن مرحلة فطرية, فإنها تقوم على أساس فطرى. ذلك هو حاجة الإنسان الملحة إلى الإحتكاك بيئته والقبض على نصيتها ومسايرة اللغة التى يستخدمها لتفكيره وعقله ومشاهداته التى يتسع نطاقها على مرور الأيام وكثرة التجارب وتشعب دروب الحياة. و فى هذه الرحلة وضعت المصطلحات العلمية وابتكرت الأسماء الدالة على المسميات المستحدثة. ويوازى هذه المرحلة مرحلة النمو اللغوى عند الطفل عندما يذهب إلى المدرسة ويدرس العلوم والفنون ويتعلم بعض المصطلحات العلمية والفنية المختلفة. هذا هي نظرية التطور اللغوى فى نشأة اللغوى الإنسانية. ويمتاز بعدة أمور :

5) Tahap/Fase mengenali(penerangan) istilah-istilah. Ini adalah tahap terakhir dari tahap perkembangan bahasa. Yang merupakan bukan tahap awal, yaitu didasarkan pada naluriah(sifat bawaan/naluri). Hal tersebut adalah kebutuhan manusia yang harus ada di lingkungan sekitar dan menanggapi nasehat dan menjadikan bahasa tersebut digunakan untuk pemikiran dia, ide dan pengamatan, yang ruang lingkupnya luas dan banyak kesukaran dan kompleksitas kehidupan manusia. Dan dalam tahapan ini mengenali istilah-istilah ilmiah dan penyebutan nama untuk tujuan mempebaharui sebutan. Setara dengan tahap ini, tahap perkembangan bahasa anak saat pergi ke sekolah dan belajar ilmu pengetahuan, seni dan mempelajari beberapa istilah-istilah(terminology) ilmiah dan teknis. Ini adalah teori perkembangan bahasa dalam pertumbuhan kebahasaan manusia. Keistimewaan dari beberapa hal tersebut adalah:

- أنه يخضع نشأة اللغوى وتطورها إلى سنة التطور العام. شأنها فى ذلك شأن كل كائن حى ينشأ صغيرا ساذجا ثم ينمو شيئا بحكم طبيعته والبيئة التي ينشأ فيها. وما اللغة إلا ظاهرة اجتماعية تخضع لما تخضع الظواهر الإجتماعية من عوامل التطور.
- Sesungguhnya ini terfokus pada munculnya perkembangan linguistik dari tahun ke tahun. Seperti setiap makhluk hidup tumbuh dari hal-hal yang kecil kemudian tumbuh sesuatu dengan sifat dan lingkungan di mana ia muncul. Bahasa yang mempengaruhi  fenomena sosial sekira-kira terletak di lingkungan sosial yang sedang berkembang.


- أنه يشرح لنا السر فى نمو اللغة من حيث متنها وأساليبها.
- Ini menjelaskan kunci pertumbuhan bahasa dalam hal struktur dan metodenya.


- أنه لا يمنع أن يكون هناك أكثر من عامل واحد فى نشأة اللغة وتطورها. قد تأثر فى إصدار الأصوات الساذجة أو المكيفة بما سمع من أصوات الحيوان  أو الظواهر الطبيعية وأن بعض تلك الأصوات كان تعبيرا تلقائيا عن الأمه  ورغباته وانفعالاته وعواطف. هذه إلى أن هذه النظرية لاتنكر الإشتقاق والوضع فى تنمية متن اللغة وتوسيع نطاقها. تلك هي أشهر النظريات التى أبتكرت لتفسير نشأة اللغة الإنسانية.    
- Ini tidak berarti bahwa ada juga lebih dari satu faktor munculnya bahasa dan perkembangannya. Telah berpengaruh pada sumber awal suara sederhana dengan apa yang didengar dari suara hewan atau fenomena alam, dan dari beberapa jenis suara mereka, ini adalah sebuah pernyataan secara otomatis bagi manusia dan keinginannya, emosi dan perasaannya. Sehingga teori ini  memberi pengaruh dan situasi jalannya perkembangan bahasa dan pertumbuhannya. Ini adalah teori yang paling populer diciptakan untuk menjelaskan asal-usul bahasa manusia.
























Teori perkembangan bahasa

Penelitian ini menghasilkan perkembangan bahasa ketika anak pemilik teori ini mengklaim bahwa pertumbuhan ini mirip dengan evolusi bahasa spesies manusia. Mereka mengklaim bahwa bahasa manusia tahap pertama diikuti beberapa jamur sejalan dengan tahapan perkembangan mental. Tahap-tahap ini:



1) tahap suara Alonavathip konyol diterbitkan oleh hak di masa awal ketika anggota pidato memiliki-matang non kecenderungan dan keinginan tidak dipilih. Dan kami catatan peer tahap pada anak ketika membuat lafal pertama di beberapa suara samar-samar untuk memahami mereka dalam banyak kasus, suatu keinginan atau tujuan tertentu.




2) fase Almenbip ber-AC suara dari tujuan dan keinginan, disertai dengan tujuan referensi. Telah membantu ini pembangunan di suara dan adaptasi mereka terhadap pertumbuhan anggota di satu sisi dan pertumbuhan rasa diri dan rasa hak-hak yang lain. Ber-AC dan suara yang berbeda karena mereka berbeda dalam intensitas dan kelembutan, dan berbicara dan berbisik dan sebagainya. Sesuai dengan tahap ini dalam perkembangan anak bahasa, yang tahap di mana ia akan datang terlambat pada tahun pertama hidupnya.




3) dan memindahkan hak bahasa dari suara fitur non-spesifik untuk suara tertentu dalam bentuk ayat-ayat pendek yang berasal dari suara objek atau fenomena alam, atau setidaknya dipengaruhi oleh untuk sebagian besar.
Si anak mulai tahap sesuai dengan tahap ini dalam bulan-bulan pertama tahun kedua.




4) tahap kata-kata terdiri dari bagian. Dan dalam tahap terdiri dari bagian yang dibahas di atas, kata-kata aset publik atau hak yang digunakan oleh pertama dari toilet dan ekspresi tujuan dan keinginannya. Ini adalah aset-aset ini sering kepengarangan manusia pertama berasal dari cabang dan antara cabang dan aset-aset selesai bahasa komposisi jamur. Pria itu tiba untuk tahap ini selesai ketika pikirannya, dan suara Ogdhawh jatuh tempo dan memperluas kehidupan sosial dan berbagai keinginan dan kebutuhan untuk menjadi pemahaman yang lebih dengan orang lain.




5) fase dari situasi dan terminologi. Ini adalah tahap terakhir dari tahap perkembangan bahasa. Sebuah panggung yang tidak bawaan, mereka didasarkan pada naluriah. Ini adalah kebutuhan manusia mendesak untuk lingkungan gesekan dan penangkapan Nasitha dan mengatasi dengan bahasa yang dia gunakan untuk berpikir, pikirannya dan pengamatan, yang memperluas ruang lingkup berlalunya hari dan banyak tes dan kompleksitas jalan kehidupan. Dan dalam perjalanan ini dan meletakkan istilah ilmiah dan menciptakan nama untuk fungsi nama diperbarui. Setara dengan tahap ini, tahap perkembangan bahasa ketika anak pergi ke sekolah dan belajar ilmu pengetahuan, seni dan mempelajari beberapa terminologi ilmiah dan teknis. Ini adalah teori perkembangan bahasa dalam munculnya kemanusiaan linguistik. Keuntungan dari beberapa hal:


- Ini adalah tunduk pada munculnya evolusi linguistik dan pembangunan untuk tahun tahun. Seperti setiap organisme hidup menciptakan sebuah kecil naif kemudian tumbuh sesuatu dengan sifat dan lingkungan di mana ia muncul. Bahasa hanya tunduk fenomena sosial untuk subyek fenomena sosial faktor pembangunan.


- Ini menjelaskan kunci pertumbuhan bahasa dalam hal dewan dan metodenya.


- Ini tidak berarti bahwa ada lebih dari satu faktor munculnya bahasa dan evolusinya. Telah berpengaruh dalam penerbitan suara ber-AC konyol atau apa yang dia telah mendengar dari suara binatang atau fenomena alam, dan bahwa beberapa dari mereka suara, adalah sebuah pernyataan secara otomatis bagi bangsa dan keinginan dan emosi dan emosi. Sehingga teori ini untuk meninggalkan pengalihan dan situasi di papan perkembangan bahasa dan diperluas. Ini adalah teori yang paling populer diciptakan untuk menjelaskan asal-usul bahasa manusia.






MUHAMMAD TSABIRIN
220 818 011- TBA 08
ILMU LUGHAH-I
TUGAS                                  .






نظرية التطور اللغوى
TEORI PERKEMBANGAN BAHASA

حِوَارْ==== محمدرسول الله

حِوَارْ
محمدرسول الله
أ- السلام عليكم                                             ب- وعليكم السلام ورحمة الله
أ- مساء الخير                                                              ب- مساء السرور
أ- من نبيك ؟                                                              ب- محمد صلى الله عليه وسلم
أ- أين ولد محمد ص م ؟                                             ب- في  مكة المكرمة

أ- من أبو محمد ؟                                            ب- عبد الله
أ- من أم محمد ؟                                             ب-  أمنة
أ- من رعا محمدا بعد وفاة  أمه ؟                             ب- جده عبد المطلب 
 أ- ومن رعا محمدا بعد وفاة جده ؟                          ب- عمه أبو طالب
أ- ما عمل محمد عند ما كبر ؟                                  ب- عمل بالرعي فى بعض الوقت, وبالتجارة
وقتا أخر.
أ- من نزل على محمد فى الغار ؟                                ب- جبريل عليه السلام
أ- ماذا عمل جبريل ؟                                                 ب- نزل بالوحي من عند الله
أ- متى توفي رسو ل الله ص م ؟                                   ب- فى الثالثة والستين من عمره
أ- ماذا ترك لنا بعد وفاته ؟                            ب- القرأن الكريم والحديث الشريف.

حوار
الحديث الشريف

1س=.السلام عليكم                                                 جا=.وعليكم السلام ورحمة الله
2س=.أهلا وسهلا                                          جا=.أهلا بك 
3س=.من أين أنت  ؟                                                 جا=.أنا من المسجد 
4س=.ماذا تعمل فى المسجد ؟                   جا=. أقرأ القرأن الكريم ثم الحديث 
5س=.هل عرفت ما القرأن ؟                                   جا=.نعم, هو كلام الله 
6س=.بأي لغة نزل ؟                                                 جا=.باللغة العربية,طبعا 
7س=.هل عرفت ما الحديث ؟                                جا=.هو كلام الرسول وأفعاله وتقريره  
8س=.هل عرفت ماالحديث القدسي ؟                   جا=.نعم, هو كلام الله ولكن لفظه من عند
الرسول  .
9س=.ما الأساس الأول للشريعة الإسلامية ؟            جا=.هو القرأن الكريم
10س.ما الأساس الثاني ؟                           جا.هو الحديث الشريف   
11س=.شكرا جزيلا                                                 جا=.عفوا 
12س=.مع السلامة                                       جا=.إلى اللقاء. 

التلازم و التزامن


 

 

 

 

التلازم و التزامن








محمّد ثَابرينْ
220818011
علم اللغة

توضيح اكبر للدلالة الالتزامية

التلازم هو الذي لا يدل لا على تمام المعنى الموضوع له ( مطابقي)، ولا على جزئه ( تضمني) ، فيلزم من ذلك أن يدل على شيء آخر خارج عن حقيقة المعنى الذي وضع اللفظ بإزائه.

وهو الالتزام. ولا بد فيها من علاقة تلازمية بين المعنى الذي وضع له اللفظ أصلاً وبين المعنى الآخر المراد من اللفظ، وإلا لكان استعمالاً خاطئاً للفظ في ذلك المعنى، ولا اعتبار به.

فلا يجوز مثلاً: أن يطلق أحد ما لفظ الإله ويريد به معنى الجسم ، لأن لفظ الإله لا يدل على معنى الجسم بالمطابقة قطعاً حيث لم يوضع لفظ الإله لمعنى الجسم.

وكذا لا يدل عليه بالتضمن قطعاً لأن الجسمية ليست جزء معنى الإله، لأن معنى الإله هو المستغني عن كل ما سواه والمحتاج إليه كل ما عداه، ومن كانت هذه حقيقته سبحانه لا يتصور فيه التجزي، لأنه ليس بكلٍ مفتقرٍ إلى أجزائه، لأنه لا يفتقر إلى شيء مطلقاً.

وكذا لا يدل عليه بالالتزام لأن الجسمية نعم هي خارجة عن حقيقة الإله ولكنها أيضاً ليست لازمة من لوازم معناه. وعليه بطل الإطلاق. فتدبر.

وزيادة في بيان دلالة الالتزام نقول:

هي دلالة اللفظ الموضوع لمعنى معين على معنى آخر خارج عن المعنى الذي وضع اللفظ له أصلاً، ولكن هذا المعنى الخارج عن معنى اللفظ لازم لمعنى اللفظ بحسب الوضع.

ففي دلالة الالتزام ترى لفظاً دالاً على معنى غير المعنى الذي وضع له اللفظ، ولكنه لازم لذلك المعنى الوضعي الأصلي.

وأود منك اختي أن تلاحظي أنه لا بد من اللزوم بين المعنى الوضعي للفظ والمعنى المراد من إطلاقه:

-
إما عقلاً، أي في العقل بحيث إذا أطلق اللفظ دل على لازمه دلالة بينة ولم يصح في العقل تخلف المعنى المراد اللازم للمعنى الوضعي، ولا انفكاكه عنه، فيصير كأنه معنى مطابقي للفظ، لقرب ذكره عند ذكر اللفظ الذي لزم هو عن معناه.

-
أو عرفاً، بأن يندر تصور الملزوم دون تصور اللازم، كدلالة حاتم على الجود، فإن الذهن ينتقل إلى ذكر جوده كلما ذكر. وكدلالة المطر على النبات فإنه إذا ذكر المطر عند أهل البوادي انتقلت أذهانهم إلى وجود النبات في محل هطوله. وهذا الانتقال وإن كان بالعقل فإن منشأه العرف لا العقل، لجواز تخلفه وبخاصة عن اختلاف العرف، فإن من الناس من تنتقل أذهانهم إلى السيول والكوارث كلما ذكر المطر لشدة ابتلائهم به، كما لا يخفى على أمثالكم.

واعلمي اختي أن بعض المناطقة:
لم يعتبروا من الدلالة اللزومية الدلالة العرفية.

وبعضهم: لم يعتبر في المنطق إلا دلالة الالتزام البين بالمعنى الأخص واستثنى زيادة على العرفية دلالة الالتزام البين بالمعنى الأعم ودلالة الالتزام غير البين.
أما دلالة الالتزام البين بالمعنى الأخص فهي التي يكفي فيها تصور الملزوم ليحصل تصور اللازم.

وضابطها:
أن يلزم من مجرد تصور الملزوم تصور لازمه، سواء كان هذا اللازم في الذهن فقط كالبصر للعمى، أو في الذهن والخارج معاً كالزوجية للأربعة.
وأما دلالة الالتزام البين بالمعنى الأعم التي لم يعتبرها البعض فهي التي يحتاج فيها إلى تصور الملزوم واللازم ليحكم الذهن بالتلازم بينهما.

وضابطها:
أن يلزم من فهم الملزوم واللازم الجزم باللزوم بينهما، سواء كان يلزم من تصور الملزوم فقط تصور اللازم كما في دلالة العدد أربعة على الزوجية، أم لم يلزم كما في دلالة الإنسان على مغايرته للفرس، فإنه لا يلزم كلما تصور الإنسان أن تتصور تلك المغايرة بينه وبين الفرس، ولكنك إذا فهمت الإنسان وفهمت المغايرة المذكورة، جزم عقلك بالتلازم بينهما.

وأما دلالة الالتزام غير البين التي لم تعتبر:
فهي أن لا يلزم من فهم الملزوم واللازم فحسب الجزم باللزوم بينهما، بل يتوقف فيه على إقامة الدليل بياناً للملازمة.

ومثالها:
الملازمة بين العالم والحدوث، فإنها لا تذعن الملازمة إلا بتوسط دليل يبينها، كقولنا العالم متغير وكل متغير حادث، فيقطع العقل إذا سلم بذلك أن العالم حادث، ويثبت هذه الملازمة.

























التزامن

ويعود الكاتب بالتزامن إلى سببية أعمق إذ يقول: ((على الرغم من أن يونك يجعل هذا التزامن، بين المجال النفسي والمجال المادي، علامة على اتصال كوني، ووحدة كونية عميقة، تقع خلف ثنائية الذات والموضوع، أو الوعي والمادة، إلا أنّ المفارقات واضحة، فالتفاعل بين المجالين النفسي والمادي يتم تصوره عند يونك طبقاً إلى نظرية التوازي التي تفترض توازي العمليات الذهنية مع العمليات المادية من دون فرض سببية بينهما. والتوازي اللا ـ سببي هو عدم تفاعل، وبالتالي انفصال بين المجالين النفسي والمادي، وإذن بأي معنى يكون الاتصال أو ((اللا ـ انفصال))؟ فإذا أرجعنا الاتصال إلى بعد أعمق من البعد الذي يتجسد فيه التوازي ((التزامن)) هو ذلك البعد النفسي ـ المادي العميق الذي تنبثق منه الأنماط البدئية، بمفهوم يونك، فإنّنا، بمعنى ما، نعود إلى نوع من الاتصال السببي، وهنا يكون الأمر أشبه بإحالة الظاهر الغامض إلى العمق الذي تتصل به الأحداث مع بعضها عبر سببية وتفاعلية معينة. وهنا تبدو الأحداث التزامنية، النفسية، والفيزيائية ـ الكمية، كالنباتات الطافية على سطح البحر، التي تبدو منفصلة ظاهرياً، لكن تشتبك مع بعضها في أعماق البحر)).
وفي الفصل الرابع يناقش الكاتب مفهوم العقل لدى المدارس الواحدية المادية والثنائية، مستندا إلى معرفته الواسعة بالمذاهب الفلسفية والنظريات الفسيولوجية وعلوم الدماغ، فيتجاوز النظرية المادية الواحدية، والنظرية الثنائية التقليدية، ليعود بالمسألة إلى نوع من التواصل الوجودي بين العقل والمادة، لكن هذا التواصل الوجودي تدرجي ارتقائي على النمط الذي حدده صدر الدين الشيرازي في ما يسمى بالحركة الجوهرية والوجود التدرجي، أو المفهوم التشكيكي للوجود.

 أنماط التزامن الحسي (Synesthesia)
 هذه الأنماط تركز على العلاقة بين الأنظمة التمثيلية المختلفة.بحيث يكون هناك ارتباطا وثيق بينهما.يحدث ذلك عندما يرى الشخص شيئا و يساوره إحساس آخر تجاه ذلك الشيء في نفس اللحظة.
فعلى سبيل المثال هناك أشخاصا يشعرون بالدوار و الإعياء عند مشاهدة الدم. و نجد أن الغيرة تعد نموذجا للتزامن الحسي بين الشعور و النظر بصورة ذهنية خارجة عن إطار الوعي و الإدراك.
التزامن الحسي بين الشعور و النظر قد يحدث نتيجة لصور داخلية أو خارجية؛ أي الصور التي يشاهدها الشخص أمامه أو الصور الذهنية التي لديه.التزامن الحسي له علاقة بالمرساة حيث ان نمطا معينا يعد مثيرا لنمط آخر، صورة الدم مثير للخوف أو الدوار أو الإعياء...الخ.
              التزامن الحسي بين السمع و الشعور يحدث عندما يسمع الشخص شيئا في ذهنه و يكون لديه رد فعل شعوري أو حسي تلقائي تجاهه.خاصة عندما تثير نغمة صوت المتحدث شعورا معينا لدى المستمع.
فعلى سبيل المثال: يذكر الدكتور وود سموول أن والده عندما يتحدث معه بنغمة صوت معينة فان فسيولوجيته تتغير فجأة بحيث لا يستطيع أن يتحدث مع والده بشكل جيد. و عندما يعي ذلك فانه يعمل بعض الأشياء لتغيير هذه الاستجابة.و قد رأيت بعض من يعمل معهم مقابلات شخصية أنه عندما يسأل سؤالا شخصيا فانه يغير جلسته، و هذا يدل على أن بعض الأسئلة مرتبطة بوضعية خاصة (حركي).
المثال الآخر لهذا التزامن الحسي يحدث عندما يقوم الشخص بحك ظفره على السبورة ..ماذا يحدث؟

هناك أنواعا أخرى من التزامن الحسي غير التي ذكرناها.
و يمكن أن يكون التزامن حسي داخل نظام تمثيلي واحد.و خير مثال للتزامن الحسي في النظام الصوري يحدث عندما تثير صورة ذهنية أو صورة خارجية تلقائيا صورا أخرى، و هذا هو أسلوب الذين يفضلون أوجه الاختلافات، حيث تكون ردة فعله مغايرة لما يراه. ان ما حدث هنا أن صورة ظهرت له من الذاكرة فيقارن بين الصورتين فيعمل شيئا مختلفا تماما.

هناك ستة و ثلاثون نوعا من التزامن الحسي، و هناك الكثير من المهارات التي بموجبها يمكن تطبيق هذه الأنواع، و يعتمد ذلك على التزامن الحسي الايجابي.

·  أنواع التزامن الحسي

·                    صوري                        
·                    صوري   
ينظر
ويعالج الكلمات صوريا
·                    صوري             
·                    سمعي نغمي
ينظر
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    صوري 
·                    سمعي رقمي
ينظر
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    صوري 
·                    حركي
ينظر
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    صوري 
·                    شمي
ينظر
ويعالج الكلمات شميا
·                    صوري 
·                    ذوقي
ينظر
ويعالج الكلمات ذوقيا
·                    سمعي نغمي
·                    صوري   
يسمع
ويعالج الكلمات صوريا
·                    سمعي نغمي
·                    سمعي نغمي
يسمع
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    سمعي نغمي
·                    سمعي رقمي
يسمع
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    سمعي نغمي
·                    حركي
يسمع
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    سمعي نغمي
·                    شمي
يسمع
ويعالج الكلمات شميا
·                    سمعي نغمي
·                    ذوقي
يسمع
ويعالج الكلمات ذوقيا
·                    سمعي رقمي
·                    صوري   
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات صوريا
·                    سمعي
·                    سمعي نغمي
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    سمعي رقمي
·                    سمعي رقمي
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    سمعي رقمي
·                    حركي
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    سمعي رقمي
·                    شمي
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات شميا
·                    سمعي رقمي
·                    ذوقي
يسمع منطقيا
ويعالج الكلمات ذوقيا
·                    سمعي رقمي
·                    صوري   
يشعر
ويعالج الكلمات صوريا
·                    حركي
·                    سمعي نغمي
يشعر
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    حركي
·                    سمعي رقمي
يشعر
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    حركي
·                    حركي
يشعر
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    حركي
·                    شمي
يشعر
ويعالج الكلمات شميا
·                    حركي
·                    ذوقي
يشعر
ويعالج الكلمات ذوقيا
·                    شمي
·                    صوري   
يشم
ويعالج الكلمات صوريا
·                    شمي
·                    سمعي نغمي
يشم
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    شمي
·                    سمعي رقمي
يشم
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    شمي
·                    حركي
يشم
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    شمي
·                    شمي
يشم
ويعالج الكلمات شميا
·                    شمي
·                    ذوقي
يشم
ويعالج الكلمات ذوقيا
·                    ذوقي
·                    صوري   
يتذوق
ويعالج الكلمات صوريا
·                    ذوقي
·                    سمعي نغمي
يتذوق
ويعالج الكلمات سمعيا
·                    ذوقي
·                    سمعي رقمي
يتذوق
ويعالج الكلمات منطقيا
·                    ذوقي
·                    حركي
يتذوق
ويعالج الكلمات شعوريا
·                    ذوقي
·                    شمي
يتذوق
ويعالج الكلمات شميا
·                    ذوقي
·                    ذوقي
يتذوق
ويعالج الكلمات ذوقيا




·    ما يتناسب مع كل نظام تمثيلي
 كل نظام تمثيلي يمكن أن يمثل التجارب بشكل أنسب و أفضل ، و تحدث المشكلات عندما لا يقوم الناس بتمثيل تجاربهم بالنظام التمثيلي المناسب لها.

  تعد الأوصاف الرقمية دائما تمثيلات ثانوية للتجربة.
أولا يكون هناك الحدث أو المثير ثم بعد ذلك يكون هناك ادراك عصبي للحدث أو المثير، الذي يحدث عن طريق الحواس، و بعد ذلك يحدث رد فعل ادراكي(فكري) يعتمد على التجربة الماضية للحدث، ثم يحدث رد فعل واضح داخلي أو خارجي (السلوك). و نجد أن الكثير من الناس لا يلاحظون حدوث الخطوتين الثانية و الثالثة أعلاه.
 
            يحتوي الوصف الرقمي دائما على معلومات أقل من المعلومات الواردة في التجربة التي يمثلها، فعندما يصف الشخص تجربته الماضية فانه يلغي أو يشوه أو يعمم معلومات من هذه التجربة ، و قد يصف نواحي معينة من التجربة و قد لا يصفها بالكلمات بحيث لا يستطيع أن يترجم كل المشاعر إلى كلمات ؛ لأن المشاعر لا يمكن تمثيلها بدقة بالكلمات و لذلك يمكن معالجة هذا الأمر بوصف تقريبي للمشاعر.
النمط السمعي الرقمي مهم في بعض الأشياء، لأنه يمثل فهمنا للأشياء و هو يساعد على حفظ تجاربنا و و ذكرياتنا بنظام معين في الذاكرة و يستخدم في تصنيف هذه الأشياء و معرفتها، و تصنيف التجارب يمكن قياسها كميا و نوعيا.النمط السمعي الرقمي مهم أيضا في تحديد التوجهات و التخطيط لأنه من الصعب اجراء التخطيط دون استخدام النمط السمعي الرقمي.كما أنه مفيد في تلخيص و ايجاز المعلومات و النتائج و التحليل و فهم العالم حولنا.
 النمط السمعي النغمي يتعلق بالأصوات و هو مهم في تحديد و تصنيف المعلومات الخام قبل معالجتها، فقد يتحدث شخصان بنفس الكلمات بينما يكون لكل حديث تأثيرات مختلفة عن الآخر. و كما يعلم الخطيب أو المتحدث البارع، فان الحديث الجيد و المؤثر أكثر من مجرد نطق الكلمات ، فالمهم منه هو تأثير هذه الكلمات الذي يضفيها المتحدث في الخطبة تزامنيا و بسرعة.
و المثل الذي يقول: إن الصورة أفضل من عشرة آلاف كلمة يعد صحيحا؛ لأن الصورة تمثل عدة أشياء متزامنة، بينما التمثيل السمعي يمثل الأشياء تسلسليا.
النظام الصوري يتعلق بالإطار المكاني، بينما السمعي يتعلق بالزمان، و يمكن للشخص أن يحصل على معلومات من الصورة أكثر من المعلومات التي يحصل عليها بأي نظام تمثيلي آخر.
             يعد النظام التمثيلي الحركي من أكثر الأنظمة التمثيلية خمولا و صمودا و من الصعب تنشيطه، و لكن عندما يتم تنشيطه فانه يكون الأكثر فعالية و تأثيرا، فالإنسان قد يشعر بالخوف فجأة مما يثير حسه الحركي، هذا الخوف يستغرق و قتا حتى يزول و يتلاشى و يعود الجسم إلى حالته الطبيعية.
            عند اتخاذ القرارات ، من الصعب اتخاذها بناءا على تمثيل الأشياء بالكلمات أو الأصوات أو المشاعر فقط، حيث إن هذه تستغرق وقتا طويلان فالأصوات لا بد لها من التطرق لكل خيار(نمط) بالتسلسل،ثم لا بد من ربط هذه الخيارات بالمشاعر الداخلية، و هذا بلا شك يستغرق و قتا و جهدا كبيرا؛ بعكس تصور الأشياء التي تعد من الأمور السهلة، حيث نجد أن من يتخذ قراراته بناءا على الصور فانه يتخذه بصورة أسرع، كما أن الابتكار الصوري يعد من أهم الوسائل في اتخاذ القرارات الجيدة.
             يساعد النظام التمثيلي الحركي على تزويد الشخص بمعلومات أولية عن التجربة. وتعد الأحاسيس الوسيلة الرئيسية التي يتلقى بها الفرد المعلومات، و تعد المشاعر الطريقة الأساسية التي تقيم الأحاسيس و العالم من حوله.
المشاعر، مثل الكلمات، تبعد خطوة عن التجربة الأساسية و خطوتين عن الأحداث.
 ما يسمى بالمشاعر المنسجمة عبارة عن تجارب إدراكية للأحداث، و تشمل الأحاسيس المباشرة، و التقبل الحسي الذاتي.
تعد الأحاسيس الركائز الأساسية للتجربة، و المشاعر عبارة عن وسائل لتقييم هذه الأحاسيس.
 تتعلق العبقرية في أي مجال بالقدرة على إدراك الاختلافات بين مختلف الأشياء في كل نظام تمثيلي.
يستطيع العبقري أن يمثل الأشياء بنظام تمثيلي و بطريقة معينة لا يستطيع الآخرون القيام بها، كما يستطيع أيضا أن يرتب الأنظمة التمثيلية بتسلسل معين،و هذا ما يسمى الإستراتيجية.
الاستراتيجيات
الفصل السابع : أنماط التزامن الحسي ص 81 -87
تأليف: الدكتور عبد الناصر الزهراني
           الدكتور وايت وودسمول
إصدارات مركز التفكير الإبداعي(109) سلسلة كتب البرمجة اللغوية العصبية(2) الطبعة الأولى 2005 - دار بن حزم