View My Stats

Minggu, 29 Januari 2012

تعلم اللغة العربية يؤثر فى ترقية قدرة طلبة مرحلة الثالثة بمدرسة علوم القرأن Pagar Air فى تحفيظ القرأن الكريم


الباب الأول
مقدمة

أ‌. مشكلات البحث
كان مجتمع أتشيه يحفظون القرأن بلا علم عن أخطاء قراءتهم و لا يعرفون معانيها و المقاصد.ولا يستوى مرحلتهم بين علماء الذين يحفظون القرأن فى قرن  صدر الإسلام  من  ناحية إتقان الحفظ.
 و تعتبر هذه المسألة  لأن لا توجد طريقة مناسبة  و عامل التي تساعدقدرة حفظهم  و تدافع حماساتهم حتى تكون عملية حفظهم غير مؤثرة.
من أجل ذلك بين اللغة العربية و القرأن هناك وصيلة قوية  لأن قد انزل القرأن بالعربية.
  
ب‌.         أسئلة البحث
۱. هل تؤثر اللغة العربية على ترقية  قدرة الطلبة فى حفظ القرأن ؟
۲ .  كيف تطبيق اللغة العربية فى عملية تعليم و تعلم حتى تساعد الطلبة  في ترقية قدرتهم فى  تحفيظ القرأن  ؟  

ج‌.أغراض البحث
و أما أغراض البحث التى تهدف إليها الباحث فى كتابة هذه الرسالة هى :
۱.لمعرفة تأثر اللغة العربية على ترقية  قدرة الطلبة فى حفظ القرأن.
۲. لمعرفة تطبيق اللغة العربية فى عملية تعليم و تعلم حتى تساعد الطلبة  في ترقية  قدرتهم فى  تحفيظ القرأن.

د‌. فروض البحث
تعلم اللغة العربية يؤثر فى ترقية قدرة  طلبة  مرحلة الثالثة بمدرسة علوم القرأن Pagar Air فى تحفيظ القرأن الكريم .

هــ. منهج البحث
·      المدخل
و أما طريقة البحث التى اراد الباحث فى هذه الرسالة فهو منهج إجرائي (Action Research)  كما قالته نور الذرية :
“ Penelitian Tindakan adalah penelitian yang menekankan pada kegiatan (tindakan) dengan menguji cobakan sebuah ide ke dalam praktek atau situasi nyata dalam skala mikro, yang diharapkam kegiatan tersebut mampu memperbaiki dan meningkatkan kualitas proses belajar mengajar dalam bidang pendidikan dan melakukan perbaikan dibidang sosial.”
معنى : وهو البحث الذى يركز على الأنشطة  التى تحدث فيها تجريب الأفكار فى الموقف  الواقع العديد فى غرفة الدراسة و يرجي من هذه الأنشطة  إنها تستطيع ان تصلح عملية التعليم و التعلم و ترقية فى ناحية التربية و الإجتماعية[1].
أما البحث الإجرائي فيشمل على أربع خطوات و هى : التخطيط و الإجرائي و الملاحظة و التقويم. البيانات :
۱. التخطيط هو أن يخطط الباحث او المدرس لإصلاح  سلوك تلاميذو ترقيته.
  ۲. و الإجرائي هو محاولة الباحث لإصلاح سلوك التلاميذ و ترقية كما يرجى.
۳. و الملاحظة هى أن يلاحظ الباحث النتيجة أو الأثر من إجرائي الدراسة فى نفوس التلاميذ.
٤. و التقويم هو الوسيلة التى يستخدمها الباحث او المدرس ليعرف مستوى قدرة متعلم على التعلم. و يقوم الباحث بهذه الخطوات و الإختبار التمهيدى و الإختبار الإجرائي و الإختبار النهائي. 

و‌. المجتمع و العينة
و يكون المجتمع من هذه الرسالة بهذ البحث هم الطلاب فى المدرسة الثانوية علوم القرأن pagar air  وعددهم  328 طالبا.فأخذ الباحث العينة بطريقة العمدية )  (Purpose Sampling و هو الطلاب فى الصف الثالث عددهم 32 طالبا.و يسمى هذه الطريقة بالطريقة المقصودة أو الإختيار أو بالخبرة و هى تعنى أساس الإختيار من خبرة الباحث و معرفتها بأن هذه المفردة أو تتمثل مجتمع البحث[2]  . و اختار الباحث طلاب الصف الثالث لأن لهم خبرة تعلم اللغة العربية و حفظ بعض من القرأن الكريم، و عدم إختيار الباحث على الصف الأول بسبب قصر زمان تعليمهم على اللغة العربية.

ز‌.           أدوات البحث
و أما أدوات البحث المستخدمة لجمع البيانات فتعتمد على الأدوات التالية :
۱. التخطيط هو أن يعد الباحث الأمثلة الأيات المتنوعة المناسبة بالمادة  لإستخدامها بين التلاميذ اثناء إجراء التعليم و التعلم.
۲. الملاحظة المباشرة هى أن يؤمل الباحث التلاميذ الذين يتعلمون اللغة العربية بمراعاة قدرة التلاميذ على درس على تحفيظ القرأن الكريم.
۳. الإستبيان من مدرس العربية التى يلاحظ الباحث فى إجراءه لمعرفة إستجابة التلاميذفى تحفيظ القرأن.
٤. تقديم الإختبارات على الطلاب لمعرفة الكفاءة والنتيجة.
و أما طريقة التأليف هذه الرسالة و كتابتها فاعتمد الباحث على ما قررته جامعة الرانيرى فى الكتاب المسمى :
“ Panduan Penulisan Karya Tulis Ilmiah Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry, Darussalam, Banda Aceh Tahun 2004.”
ح‌.                المراجع

۱. المراجع العربية
صالح بن محمد العسف، المدخل إلى البحث فى العلوم السلوكية : الطبعة الثانوية، الرياض : مكتبة العبيكان : 2000
بخارى مسلم الاجستير. المدخل إلى علم اللغة. 2007

۲. المراجع الإندونيسية

Nurul Zuriah, Penelitian Tindakan Dalam Bidang Pendidikan Sosial (Malang : Bayu Media, 2005, Hal. 54)








الموضوع الاحتياطي
1.     تحفيظ القران الكريم وعلاقته باالتطوركفاءة لمحادثة عند الطلبة) بمدرسة علوم           القران    (PAGAR AIR     



[1] Nurul Zuriah, penelitian tindakan dalam bidang pendidikan dan sosial. (Malang : Bayu Media 2003) Hal. 54.
[2]  صالح بن محمد العسف، المدخل إلى البحث فى العلوم السلوكية : الطبعة الثانوية، (الرياض : مكتبة العبكيان، ... ۲) ص. ۹

Tidak ada komentar: