View My Stats

Sabtu, 21 Januari 2012

وصف محتوى مقررات قسم الإعلام

وصف محتوى مقررات قسم الإعلام 


101 علم مقدمة في الاتصال                2
ماهية الاتصال، خصائصه، مجالاته، أنشطته، بيئته المادية والرمزية، أنظمته اللفظية، اللغة، أساليب الكلام، وسائط الاتصال غير اللفظية، المظهر، الحركة، اللمس، المكان والزمان، استقبال المعلومات، الاختيار، التفسير، التخزين، الاسترجاع، العوامل المؤثرة في استقبال المعلومات، الفرد، المعلومة، المصدر، البيئة، الاتصال والثقافة، شبكات الاتصال، الاتصال الشخصي، الاتصال الجماهيري.
113 علم مقدمة في الفنون المسرحية     2
نبذة تاريخية عن المسرح، أنواع المسرحيات، أنواع المسرح وأهداف كل نوع، أهميته اجتماعياً وثقافيا، وظائف المسرح، عناصر المسرح: نص، ممثل، ديكور، ملابس، إضاءة، مخرج، دراسة نماذج مختلفة منه للتعرف على مقوماته ,
102 علم مدخل الى وسائل الإعلام        3
نشأة وتطور الاتصال الجماهيري، الإطار الاجتماعي للاتصال الجماهيري، الصحف، المجلات، نشر الكتب، الراديو، البرمجة، التقنيات الأساسية، تأثر الراديو ومستقبله، التلفزيون، البرمجة، التقنيات الأساسية، تأثير التلفزيون ومستقبله، الفيلم السينمائي، الكوميديا الصامتة، وصول الصوت، التغيرات والاتجاهات، العلاقات العامة، أنواع الإعلان، وظائف وكالات الإعلان واقتصادياتها، التقنيات الحديثة لوسائل الإعلام، الكابل، الأقمار الصناعية، الحاسبات الآلية، وكالات الأنباء، الخدمات السلكية والسمعية والمصورة، تغذيات الفيديو، علاقة التأثير المتبادل بين وسائل الإعلام والجمهور، ديموغرافيا الجمهور، سيكوغرافيات الجمهور، استطلاعات الجمهور، الاستعمال الوظيفي لوسائل الإعلام.
103 علم مهارات بحثية وكتابية            2
المهارات الأساسية في كتابة التقارير والبحوث حسب الطرائق والأساليب العلمية المعتمدة، استخدام المكتبة مع التركيز على الأنماط الرئيسية للمصادر واستعمال الببلوغرافيات والفهارس والمستخلصات وغيرها من المعينات الدراسية.
202 علم أسس التصوير                    2
تهدف هذه المادة إلى دراسة الأسس العلمية للتصوير الفوتوغرافي من حيث آلات التصوير والمسجلات الحساسة وكذلك أنواع الكاميرات المستخدمة وكيفية استخدام العدسات المختلفة ومميزات كل منها، كذلك دراسة عمليات التحميض والطبع والتكبير وأنواع الأوراق الحساسة... مع تطبيق عملي... وعمل مشروع تجريبي لما درس.
233 علم قوانين اعلامية                    2
قوانين الإعلام، ضرورتها واهميتها، قوانين المضمون والهيئات والمهنة، القانون الدولي للإعلام، نظام الإعلام في المملكة العربية السعودية - نظرة مقارنة، قوانين الشرف الإعلامي.
243 علم الرأي العام والدعاية              3
تعريف الرأي العام، نشأة وتطور الرأي العام، خصائص الرأي العام، الجوانب السلوكية في الرأي العام، أنواع الرأي العام وتقسيماته المختلفة، قياس الرأي العام ومعوقاته في الدول النامية، أنواع بحوث الرأي العام.
تعريف الدعاية، أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة، الاشاعة، تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية.
234 علم الخبر                                3
تعريفه، وظائفه، شروطه، تقويمه، طرق الحصول عليه، مصادره المحلية والخارجية، تطبيقات عملية.
203 علم الإعلام السعودي                  3
نشأة وتطور وسائل الإعلام في المملكة العربيةالسعودية، دراسة مضمون هذه الوسائل ضمن الإطار العام لنمو المجتمع.
235علم نظريات الاتصال                   3
الأسس العلمية لعملية الاتصال الإنساني والإعلام مع التركيز على العناصر  الرئيسية في هذه العملية، النماذج الاتصالية، أهم نظريات الاتصال والإعلام وتطبيقاتها، تأثير الاتصال.
246 علم مناهج البحث الإعلامي           2
أسس ومصطلحات البحث العلمي، أهمية البحث الإعلامي، خطواته، صياغته أساليبه، مقوماته.
244 علم فن الكتابة الإعلامية              3
تعني هذه المادة بتدريس فنون الكتابة الإعلامية كاجــراء المقابلـة وصياغة اسئلتها وتسجيلها واعداد التقارير والتحقيقات الصحفية من حيث المادة والقوالب والعناوين كما تعنى المادة بكيفية كتابة المقال والعمود الصحفي.
245 علم وسائل الإعلام والمجتمع         3
المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام، القضايا الرئيسية في وسائل الإعلام، تأثير وسائل الإعلام في المجتمع المعاصر، واستقصاء أبعاد الدور الذي تلعبه الوسائل في المجتمع، مواكبة النقد الموجه لوسائل الإعلام وتقويم مدلولاته من وجهتي نظر المنتج والمتلقي للرسالة الإعلامية.
430 علم الدراما في الإذاعة والتلفزيون 2
الدراما ومصطلحاتها، انواعها، الدراما بين المسرح والاذاعة والتلفزيون، الإبداع والإعداد، تدريبات كتابية.
362 علم أسس العلاقات العامة والإعلام 2
التعريف بالعلاقات العامة من حيث مفهومها وتاريخها ويهدف هذا المقرر إلى دراسة الجوانب الأساسية في العلاقات العامة من حيث مفهومها ووظائف وتطور هذه الوظائف، إلى جانب دراسة موضوعات بحوث الرأي العام والتخطيط والتقويم لأنظمة العلاقات كما تهدف إلى تمكين الطالب من الإلمام بالجوانب الأساسية لهذه العملية.
301 علم الإعلام الدولي                     3
مفهوم الإعلام الدولي، وسائط الإعلام الدولي، تبادل البرامج، تدفق المعلومات، النظام الإعلامي العالمي الجديد، الاتحادات والمنظمات الإقليمية والدولية.
304 علم الإعلام والتنمية                   3
مفهوم التنمية وأنواعها وتكامل عناصرها، التغير الاجتماعي، الوظائف التقليدية للإعلام التنموي، دور وسائل الاتصال في إحداث التغير ونشر الابتكارات والأفكار الجديدة، نماذج من استخدامات وسائل الإعلام في التصدي لمشكلات التنمية في المجتمع السعودي.
361 علم البرامج إلإذاعية والتلفزيونية   3
التقديم الإذاعي والتلفزيوني، الإعداد البرامجي للراديو والتلفزيون، تحليل القيم والاتجاهات والممارسات التي تدخل في تخطيط الهيكل البرامجي من أجل ملاءمته مع حاجات المجتمع ومقتضيات الخدمة العامة، خبرة عملية في الاستديو على إعداد وتقديم صيغ برامجية محددة.
478 علم تقنيات الاتصال                    2
نشأة وتطور أساليب وتقنيات التوزيع والاستقبال لوسائل الإعلام، مواكبة التقنيات الحديثة في المجال الإذاعي والتلفزيوني والصحافة مثل شبكات الميكرويف والأقمار الصناعية والتليتكست والفيديوتكست...إلخ، آثار التقنيات الحديثة على العملية الإعلامية مع التركيز على دور العالم النامي.
323 علم الخبر في الإذاعة والتلفزيون    3
مفهوم الخبر الإذاعي، مصادر الخبر الإذاعي، تحرير نشرة الأخبار في الإذاعة، كتابة وإعداد وتنفيذ العرض الإخباري في التلفزيون، تطبيقات عملية في فنون العمل الإخباري.
474 علم تشغيل الاستديو الإذاعي والتلفزيوني           3
التعريف بالاستديو، مكوناته، الأشرطة وأنواعها، تشغيل الميكروفونات، والكاميرات وأجهزة الإضاءة وعرض اأافلام والشرائح، المؤثرات الصوتية والمرئية، المونتاج، غرفة التحكم.
420 علم الكتابة للإذاعة والتلفزيون       3
الكتابة للاذاعة والكتابة المصاحبة للمادة المرئية، التعريف بمباديء التعامل مع الوسيلة الإعلامية المسموعة والمرئية كتابيا من خلال اعداد نصوص البرامج الثقافية والإخبارية والترفيهية والدرامية.
485 علم الصحافة وتطورها                2
نشأة وتطور الصحافة في العالم في إطار المتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية، التركيز على نشأة وتطور الصحافة في الوطن العربي.
450 علم طباعة الصحف وإخراجها       3
تقنية الطباعة، التبوغرافيا، التنفيذ..إلخ، أسس الإخراج، مدارسه، تصميم وتنفيذ صفحات الصحف العادية والنصفية، تطبيقات عملية.
484 علم تحرير الخبر                       3
الخبر: بناؤه وأساليبه، العنوان، الصورة الصحفية، كتابة الخبر، تطبيقات عملية في جمع الأخبار وصياغتها.
486 علم الصحافة المتخصصة             2
تعريف الصحافة المتخصصة، نشأتها وتطورها، خصائصها، صفاتها، اهميتها، انواعها مثل: الصحافة الدينية، المدرسية، العلمية، الاقتصادية، النسائية، وصحافة الأطفال وغيرها، السمات المشتركة بينها.
487 علم توثيق وتنظيم المعلومات الصحفية    3
تنظيم المعلومات وإدارتها ومصادرها، الفهرسة والتكشيف، خدمات مراكز المعلومات، استخدام المصغرات الفلمية والحاسبات الإلكترونية والأقمار الصناعية في مراكز المعلومات، تطبيقات.
 407 علم                                      تنظيم المؤتمرات والندوات    2
دور رجل الإعلام في تنظيم المؤتمرات والندوات التي تعقد على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، كيفية الإعداد لها وإدارتها.
302 علم فن الإعلان                         3
التعريف بالإعلان والأسس الإعلامية للإعلان، دوره وأثره الاقتصادي والاجتماعي على الفرد والمجتمع، ومقومات نجاحه ووسائله المختلفة ودراسة وكالات الإعلان، والإعلان محليا وخارجيا مع التركيز على الجوانب الفنية المختلفة بتصميم وكتابة وإنتاج الإعلانات المطبوعة والمسموعة والمرئية.
205 علم الاتصال الخطابي                  3
دراسة علم الخطابة وعناصره الرئيسية، الأساليب الخطابية، المنظور التاريخي لفلسفات ونظريات الإقناع، بناء استراتيجيات إقناعية، والعلاقة بين المضمون والمرسل من جانب والمتلقي من جانب آخر وأهم وسائل الاتصال الخطابي.
461 علم تاريخ المسرح                     2
يهدف هذا المقرر إلى دراسة نشأة المسرح وتطوره في إطار التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، أشهر كتابه، أشهر مسارح العالم، أشهر المسرحيات، مدارسه (الكلاسيكية، الرمزية، الانطباعية، التعبيرية، الرومانسية، الملحمة.. إلخ) مع التركيز على تقنيات العرض وطرق البناء المسرحي.
 460 علم  التعبير الصوتي والحركي      3
يهدف هذا المقرر إلى دراسة فنون الأداء المسرحي عبر الكلمة واقترانها بالحركة، مخارج الحروف العربية، الوحدات الكلامية، المهموس والمهجور، الإيقاع، أساليب التأثير بالحركة والصوت، تمرينات عملية لتجسيد أدوار تمثيلية حركية وصوتية.

 465 علم   الكتابة المسرحية              3

تعنى هذه المادة بتدريس الطالب الأصول الفنية للكتابة المسرحية من خلال كتابات أعلام هذا الفن وتدربه في نفس الوقت على تطبيق ما درسه بمحاولة كتابة مسرحية بالقدر الذي تتسع له مواهبه ومداركه.
482 علم  الإنتاج الإذاعي                  3
مبادئ وتقنيات الإنتاج الإذاعي، إعداد ومعالجة المادة إلإذاعية شكلاً ومضموناً وفق هذه المبادئ والتقنيات، تحليل وتقويم نماذج مختلفة من الإنتاج الإذاعي، تطبيقات عملية ومشروع تجريبي.
423 علم  الإدارة والتخطيط في الإذاعة والتلفزيون      3
الأسس العلمية للإدارة وتطبيقاتها في المؤسسات إلإذاعية والتلفزيونية، نماذج تطبيقية للإدارة في مؤسسات الإذاعة والتلفزيون في عدد من الدول المختلفة، أهمية التخطيط الإذاعي، إعداد الخطة إلإذاعية، أساليب دراسة الجمهور وأهميتها في عملية التخطيط والمتابعة.
481علم                                       الإنتاج التلفزيوني       3
مبادئ وتقنيات الإنتاج التلفزيوني، إعداد ومعالجة المادة التلفزيونية شكلاً ومضموناً وفق هذه المبادئ والتقنيات، تحليل وتقويم نماذج مختلفة من الإنتاج التلفزيوني، تطبيقات عملية ومشروع تجريبي.
472 علم  فن الإلقاء والمقابلة             3
مخارج الحروف وصفاتها، النطق، معادن الصوت ومناطقه وعيوبه، مبادئ الإلقاء، الإلقاء في الإذاعة، الإلقاء في التلفزيون، الفرق بينهما وبين الإلقاء الخطابي، المقابلة، أنواعها، مذيع المقابلة، العفوية وسرعة البديهة في إدارة الحوار.
405 علم  الكتابة الصحفية                 2
يهدف هذا المقرر إلى بناء وتنمية مهارات الكتابة الصحفية بالشكل الذي يؤهل الطالب للتمكن من الكتابة الصحفية بأنواعها المختلفة. تطبيقات عملية متقدمة.
363 علم   تحرير الفنون الصحفية        3
دراسة الفنون الصحفية المختلفة (المقالة، الافتتاحية، التقرير، التحقيق، الحديث الصحفي، الندوة، الصفحات المتخصصة..) من حيث المفهوم والمصادر والتكوين والبناء والعلاقات المتبادلة بين هذه الفنون.
488 علم   إدارة الصحف                   2
خصائص الإدارة الصحفية، الهياكل الإدارية للمؤسسات الصحفية: الوظائف، الأهداف، الملكية، التنظيم، التمويل، المصروفات، العلاقة بين الإدارة والتحرير من حيث المسئولية واتخاذ القرار.
401 علم   تصميم وتحرير الرسائل  الإعلامية 3
صقل المهارات الكتابية في إنتاج وتصميم مواد الإعلان والعلاقات العامة، تصميم الإعلان وكتابته، النشرات الصحفية، البيانات، السير الذاتية، الصور الإعلانية والتعليق عليها، المقالة الإخبارية، التقارير، الخطب.
364 علم   الحملات الإعلامية              3
تخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة الحملات الإعلامية والإقناعية، تحديد وتحليل مشكلات وسائل العلاقات وتصميم البرامج والأنشطة المختلفة لمعالجتها، مع التركيز على دراسة حالات من واقع المؤسسات الخاصة والعامة في المجتمع السعودي.
464 علم   التمثيل (1)                      2
التعرف على نماذج من كل نوع من أنواع المسرحيات، ودراسة الأداء الدرامي، نظريا وتطبيقاً، أشهر الاتجاهات، التخيل، الاستماع، التقليد، الفهم الداخلي والخارجي للحركة والتعبير، العلاقة بين الممثل والمخرج والجمهور.. تدريبات تطبيقية.
463 علم   الإخراج المسرحي             3
يهدف هذا المقرر إلى التعرف نظريا وعمليا على جميع الأعمال الفنية: الديكور، الإضاءة، الملابس، المكياج، ودراسة الأسس الإخراجية في المسرح، العلاقة بين الإخراج والنص التمثيلي، تمارين على إخراج مشاهد وفقاً لمدارس الإخراج المختلفة.
469 علم   التمثيل (2)                      2
دراسة متقدمة في فن التمثيل من نص وحركة وصوت مع دراسة الجوانب النفسية والاجتماعية للفن التمثيلي، تدريبات على مختلف أساليب التمثيل.
456 علم   النقد المسرحي                 3
أسس النقد المسرحي ومناهجه وتوظيفه في وسائل الإعلام، تدريبات نقدية على مسرحيات قديمة أو معاصرة.
480 علم   تدريب إذاعة وتلفزيون        6
يهدف المقرر إلى تمكين طالب الإذاعة والتلفزيون من إعداد مادة مختارة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بعد استقصاء وتحليل عناصرها وزواياها المختلفة، وفهم واستيعاب مدلولاتها ووجوهها المتعددة. ومن ثم سبكها في إطار من الوحدة الفنية الهادفة والخلاقة، وقد روعي أن يكون هذا المقرر صيغة تطبيقية متقدمة ترسخ وتطور ما تعلمه الطالب من مبادئ وتقنيات أساسية في مقرري الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ولذلك فهو يقوم على دعامتين رئيسيتين:
1 الاختيار المنظم لواقع الحصيلة المعرفية للطالب بتفاصيل العمل الصحفي ومصطلحاته وأساليبه.
2 إتاحة الفرصة للطالب وإرشاده لتطبيق هذه الحصيلة المعرفية بأسلوب يتميز بالأصالة والإبداع.
447 علم   تدريب عملي / صحافة        6
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من ممارسة العمل الصحفي على مختلف أنواعه بالصيغة التي يتمكن بها من تطبيق ما سبق دراسته نظرياً في المقررات الصحفية السابقة بقدرة وتمكن وقد روعي أن يكون هذا المقرر صيغة تطبيقية متقدمة لترسيخ وتطوير ما تعلمه الطالب من مبادئ ومفاهيم وتقنيات أساسية في مقررات الصحافة؛ ولذلك فهو يقوم على دعامتين رئيسيتين:
1 الاختيار المنظم لواقع الحصيلة المعرفية للطالب بتفاصيل العمل الصحفي ومصطلحاته وأساليبه.
2 إتاحة الفرصة للطالب وإرشاده لتطبيق هذه الحصيلة المعرفية بأسلوب يتميز بالأصالة والإبداع.
406 علم   تدريب عملي / علاقات عامة 6
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من التطبيق العملي بإعداد مواد مختارة في الإعلان والعلاقات العامة والحملات الإعلامية بالصيغة التي يتمكن فيها من تطبيق ما سبق دراسته نظرياً في مقررات الشعبة بقدرة وتمكن. وقد روعي أن يكون هذا المقرر صيغة تطبيقية متقدمة لترسيخ وتطوير ما تعلمه الطالب من مبادئ ومفاهيم وتقنيات أساسية في مقررات شعبة العلاقات العامة ولذلك فهو يقوم على دعامتين رئيسيتين:

1 الاختيار المنظم لواقع الحصيلة المعرفية للطالب بتفاصيل العمل في الإعلان والعلاقات العامة ومصطلحاته وأساليبه.
2 إتاحة الفرصة للطالب وإرشاده لتطبيق هذه الحصيلة المعرفية بأسلوب يتميز بالأصالة والإبداع.
468 علم   تدريب عملي / فنون مسرحية        6
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من ممارسة الفن المسرحي عمليا بالصيغة التي يتمكن بها من تطبيق ما سبق دراسته نظرياً في مقررات الشعبة بقدرة وتمكن.


Tidak ada komentar: