View My Stats

Sabtu, 21 Januari 2012

وحدة التربية التواصلية والصحية الدرس الرابع: الإعلام والتوعية الصحية


Rounded Rectangle: وحدة التربية التواصلية والصحية
الدرس الرابع: الإعلام والتوعية الصحيةمادة : التربية الإسلامية                                                                                                       المستوى: الأولى باكلوريا
الكتاب المقرر: منار التربية الإسلامية                                                                                       الأستاذ: ...........................

* نصوص الانطلاق للدرس:  ( الآية 31 من سورة الأعراف + حديث أبي هريرة y ...+ حديث أسامة بن زيد y ...).
*القاموس اللغوي:
- خذوا زينتكم:
- ولا تسرفوا :
- لايوردن :
- ممرض :
- مصح :
- الطاعون :
* مضامين النص :
- إرشاد الله تعالى إلى الاعتدال في الأكل والشرب، ونهيه عن الإسراف حفاظا على سلامة الإنسان ووقايته من كل مضرة.
- تنبيه النبي إلى الأمراض المعدية سواء بين الإنسان أو التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
- ومحاربة الأوبئة عن طريق الحجر الطبي سواء بمنع المصابين من الانتقال إلى مكان آخر أو منع القادمين من الدخول عليهم.

* تحليــــــــــــــــــــــــــــل عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس :
I- مفهوم الإعلام والتوعية الصحية :
 أ) مفهوم الإعلام لغة واصطلاحا :
- الإعلام لغة : الإخبار والإشعار ..
- واصطلاحا : نشر معلومات صحيحة ووقائع محددة باستخدام الوسائل الموثوقة مع ذكر مصادرها خدمة للصالح العام .     
ب) أنواع الإعلام : الإعلام يتنوع بحسب المجالات التي يوظف فيها فمن ذلك : الإعلام التعليمي والثقافي والصحي والرياضي والسياسي والأمني....
  * ومن فوائده:        - توفير الوقت لتوفير المعلومات .
                          - اختصار المسافات .
                         - توعية الناس في مختلف المجالات...... .
ج) وسائل الإعلام : يدخل تحتها كل ما هو مرئي أو مسموع أو مقروء .
أ- الوسائل السمعية البصرية : كالتلفزة والإنترنيت والفيديو ............
ب- الوسائل السمعية : كالمذياع والهاتف و ......
ج- الوسائل المقروءة : كالجرائد والمجلات والرسائل والكتب... .
د)  مفهوم التوعية الصحية :
   - لغة : هي التفهيم والتوضيح .
  - واصطلاحا :  استعمال وسائل تعليمية محددة لتوعية المواطنين على تعديل سلوكهم وتحذيرهم من المخاطر المحيطة بهم ... من أجل تربية الجميع   على القيم الصحية والوقائية، انطلاقا من ثقافة المجتمع وعقيدته .

II- دور الإعلام في التوعية الصحية :
- للإعلام أهمية بالغة في عصرنا في توعية المواطن وخلق وعي صحي لديه، ومن الجهات القائمة به :
1- مؤسسات صحية : كالمستشفيات والمستوصفات ومراكز التربية المختلفة (                ) 
2- مؤسسات إعلامية : بمختلف أنواعها (            ) توعية الناس بما يحيط بهم من مخاطر صحية وتوجيههم إلى سبل الوقاية منها .
3- مؤسسات دينية : توعي الناس وتوجههم .. من خلال خطب الجمعة والدروس والمحاضرات والندوات ....
* الأساليب التي تعتمدها الجهات السابقة لنشر التوعية الصحية :
أ- حملات منتظمة : للتلقيح ضد الأمراض الفتاكة ( النساء الحوامل والأطفال.......... )
ب- قوافل طبية : مهمتها بعض الأمراض المستعصية ...
ج- مراقبة مختلف الأعراض المرضية للمتمدرسين صغارا وكبارا
د- إلقاء دروس ومحاضرات  توعوية من طرف المختصين في شؤون الصحة .
ه- توظيف الطب البيطري : ( الصحة الحيوانية ) للمحافظة على صحة الحيوانات حتى لاتصاب بأمراض خطيرة قد تنتقل منها إلى الإنسان.

III- نماذج من هدي الإسلام في التوعية الصحية :
 لقد سن الإسلام ووضع مجموعة من التوجيهات لتوعية الناس وحفظ الصحة منها:
1) إرشاده إلى مختلف أشكال الطهارة سواء ما كان منها واجبا أو مستحبا، وأوصانا بالمحافظة على طهارة الماء والبعد عن كل ما ينجسه.
2) إرشاده إلى الاعتدال في الأكل والشرب، فالإسراف فيهما باب لكل الأمراض كما جاء في نصوص كثيرة واردة في القرآن والسنة.
3) إرشاده إلى ممارسة الرياضات البدنية لما فيها من قوة وصحة «                      ».
4) تنبيهه على الأمراض المعدية سواء بين الإنسان أو التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان
5) محاربة الأوبئة عن طريق الحجر الطبي سواء بمنع المصابين من الانتقال إلى مكان آخر أو منع القادمين من الدخول عليهم كما في الحديث.
6) حكمه بنجاسة الكلب وأمره بغسل الإناء الذي يلغ فيه سبع مرات إحداهن بالتراب لما يحمله من جراثيم فتاكة لاتزول إلا بالتراب.
7) أمره بحفظ الأطعمة وتغطيتها جيدا حتى لاتتعرض للفساد والتعفن وما لذلك من آثار سلبية على صحة الإنسان.
www.khoulassa.jeeran.com

Tidak ada komentar: