View My Stats

Selasa, 21 Februari 2012

تطبيق الطريقة examples non examples في تعلم اللغة العربية بـ MAN 2 SIGLI MEUREUDU


تطبيق الطريقة examples non examples  في تعلم اللغة العربية بـ MAN 2 SIGLI MEUREUDU

‌أ.    مشكلة البحث
إن اللغة العربية هي إحدى المواد الدراسية التي فيها المفردات من كل المهارات تتعلمها الطلاب في المدارس او المعاهد.أن أهدف التدريس اللغة العربية كثيرة ,منها في فهم القران الكريم و الحديث النبوية و الكتب الدنية وفي التحدث بالعربي لأن هذه اللغة لغة الدولية.
وفي عصرنا لابدى علينا لمعرفة أو يفهم اللغات المتنوعة و أفضلها اللغة الإنجلزية والعربية .
كما عرفنا أن في بلادنا قد استعمل او يعلم اللغة العربية خصة في المدارس و المدارس الدينية بل كان في بعض المدارس العامة و لكن لم يكن فعالة كما رجئنا.
كان بعض الطلاب يعتقدون أن اللغة العرية احد من المادة الصعبة و الخشة حتى جعلهم في تعلمهم كسلا متشددا. ولذالك الباحث يحال ان يجعل هذه المادة سهلة و فرحة باستعمال الطريقة حتى اصبح هذه الطريقة المفيدة.    


‌ب. اسئلة البحث

قبل ان يبحث الباحث عن هذه الرسالة يحسن لها اولا ان تحديد المسائل التى يريد ان يبحث عنه في هذه الرسالة وهي كما يلى:
1.هل تطبيق الطريقة EXAMPLES NON EXAMPLES  في تعلم اللغة العربية يرفع السيطرة الطلاب في فهم اللغة العربية
2.كيف تطبيق الطريقة EXAMPLES NON EXAMPLES  في تعلم اللغة العربية 


‌ج.    أهدف البحث
اما اهدف البحث لهذه الرسالة فهي كما:
1. لمعرفة قدرة الطلاب في تعلم اللغة العربية بتطبيق الطريقة EXAMPLES NON EXAMPLES  
2. لمعرفة كيف تطبيق الطريقة EXAMPLES NON EXAMPLES        
في تعلم اللغة العربية
‌د.    معاني المصطلاحات
قبل الشروع البحث لهذه الرسالة يريد الباحث ان يبين بعض المصطلاحات التي توجد في هذه الموضوع وهي:





1.تطبيق
 تطبيق مصدر من "تطبق- يطبق- تطبيقا". وهو وضع شيئ موضع التنفيذ أو قيدالإ ختبار والإستعمال. ومن هذا المعنى يفهم أن التطبيق هو إحدى العنا صر المهمة في مجال التر بوية لا ستمالة الشخص أو الأشخاص قدرتهم[1].
3. الطريقة EXAMPLES NON EXAMPLES
الطريقة هي إحدى العناصر المهمة في مجال التربية. المقصود بطريقة التعليم، الخطة الشاملة التي يستعين بها المدرس، لتحقيق الأهداف المطلوبة من تعلم اللغة

EXAMPLES NON EXAMPLES
Adalah metode pembelajaran yang menggunakan contoh-contoh , contoh-contoh yang didapat dari kasus/kabar yang relevan dengan KD.



‌أ.               طريقة البحث
و أما طريقة البحث التي يجريه الباحث فى بحث هذه الرسالة فهي طريقة البحث الإجرئي (   action research   )كماقالته نورالذرية:
“penelitian tindakan adalah penelitian yang menekankan pada kegiatan (tindakan)  dengan menguji cobakan suatu ide kedalam suatu praktek atau situasi nyata dalam skala mikro, yang diharapkan kegiatan tersebut mampu memperbaiki dan meningkatkan kualitas proses belajar mengajar dalam bidang pendidikan dan melakukan perbaikan di bidang social[2].
أي: إن البحث الإجرائي يركز على الأنشطة التي تحدث فيها تجريب الأفكار في الموقف الواقع العديد في غرفة  الدراسة  ويرجى من هذه الأنشطة أنها تستطيع أن تصلح غملية التعليم و ترقيتها في ناحية التربية و الاجتماعية.
 و جمع البيانات التي تتعلق بهذا البحث يقوم الباحث نفسه بتعليم اللغة العربية با ستخدام "الطريقةexample non example  في الفصل الثاني من مدرسة العالية الإسلامية الحكومية  MAN 2 SIGLI

‌ب.         المجتمع و العينة
يكون المجتمع من هذ البحث  الطلاب من المدرسة العالية الإسلامية الحكومية  بتبأتوانز و عددهم 315 طالبا و طالبة ، وعينة البحث جميع الطلاب في الفصل الثاني من مدرسة العالية الإسلامية الحكومية حيث يبلغ عددهم 105 طالبا و طالبة  . فأخذ الباحث عنه لهذه البحث فصلاً من ثلثة  فصول الطلاب  في  الفصل الثاني.
الإختيار با لخبرة  يعنى أن أساس الإختبار خبرة الباحث و معرفته بإن هذه المفردة أو تلك تمثل مجتمع البحث،  فا لبحث مثلاً عندما يختار عدد من المدارس التى يعرفها لتمثل جميع المدارس بعد اختباره هذا اختبارا عمدياً

‌ج.            أدوات البحث :
و أما أدوات البحث  للبحث ا لإجرائي فكما يلى:
‌أ-               الملاحظة المباشرة  :
كان الباحث يقوم بالتدريس "طريقة مباشرة" بثلاث دائرات .و كانت الملاحظة تجري أثناء الإجراءات و بعدها.
‌ب-          الاختبار :
يقوم الباحث  بالاختبار  بعد إنتهاء كل حصة أثناء التعليم  .وأماطريقة  التأليف لهذه  الرسالة فيسترشدمن دليل كتابة  الرسالة بكلية  التربية  بجامعة  الرانيرى  الإسلامية الحكومية و هو :
“ Pedoman Penulisan Karya Ilmiah (Skripsi, Tesis dan Disertasi) oleh tim penyusun Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh tahun 2003
‌د.             دراسة  السابقة
كانت الدراسة السابقة  من أهم أساسيات البحث التي إستخدمها الباحث لمعرفة  أسلوب الدراسة ايجابيتها وسلبيتها. وهذه الدراسة  تساعد الباحث على مقارنة النتائج  و معرفة جوائب الفرق بين دراستها الحالية و الدراسات السابقة  و الإستفادة من خبرات الدراسين السابقة:
1.             الرسالة: ذوالقرنين : إستخدام الطريقة المباشرة لتشويق  الطلاب  غلى الكلام (دراسة إجرائية بدية دار العلوم  أبو لونع إي )
1)  أسئلة البحث
·         هل إستخدام الطريقة المباشرة تكون فعالا لتشويق  الطلاب  غلى الكلام  ؟
·         وماهي المشكلات التي يواجهها الطلاب  باستخدام الطريقة المباشرة غلى الكلام ؟
2)  طريقة البحث : دراسة  إجرائية
3)  نتائج البحث
·         إن طريقة المباشرة  في تعليم الكلام هي إحدى الطريقة المناسبة الفعالة لتشويق  الطلاب  على الكلام 
·         قلة المفردات التي يسيطر ونها فلا يستطعون أن يتصلوا مع أصدقائهم استعمال اللغة العربية والصعبة  في تركيب الكلمات  حتى تكون  جملة  مفيدة  وقبل أن يتكلمواالعربية  يفكرون أولا عن المفردات والقواعد ثم  يعبرونها.
2.             الرسلة :محمد : تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم المفردات (دراسة تجربية ب TPA  دار الفلاح )
1)  أسئلة البحث
·         هل تعليم المفردات بالطريقة المباشرة يكون فعالا على رفع قدرة التلاميذ ؟
·         وماهي المشكلات التي يواجهها المدرس  على تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم المفردات
2)  طريقة البحث : دراسة تجربية
3)  نتائج البحث
·         إن الطريقة المباشرة فعالا في رفع قدرة  الطلاب  على سيسطرة  المفردات
·         المشكلات التي يواجهها المدرس  : صعبة في شرحة إلى الطلاب إذ لم يفهموا بوسيلة واحدة يعني  الإشارة  ولا توجد لوسائل لتعلمية في تعليم المفردات.
·         إن الطريقة المباشرة في تعليم المفردات هي طريقة تناسب بمستوى قدرة  الطلاب ب TPA  دار الفلاح في الفصل الدارس يعني يتعلمون اللغة العربية فيه
·         وكانت الطريقة المباشرة في تعليم المفردات قد نجحت و إن الطريقة مطابقة في تعليم المفردات صحيحا و سليما.






المراجع

-      المنجد الوسيط في العربية المعاصرة ، الطبعة الاولى (بيروت: 2003)
-  دكتورالحا ج  عزمان  إسماعيل ,المد خل إلى تعليم اللغة العربية ( بندا أتشيه 2004 )

Pedoman Penulisan Karya Ilmiah (Skripsi, Tesis dan Disertasi) oleh tim penyusun Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh tahun 2002
http://www.zakiworld.com/ar/vforum/showthread










موضعات أضافي
1.             تطبيق الطريقة الإستقرائية في تدريس جملة اسمية و فعلية (دراسة إجرائية في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية ,model ( Banda Aceh
2.                تعليم اللغة العربية بطريقة الهدية لترقية قدرة الطلاب.
3.             أثار علاقة بين المدرس و الطلاب لحصول على أهداف التدريس.






[1] المنجد الوسيط في العربية المعاصرة , الطبعة الأولى (بيروث 2003 ) ص: 667
[2]    Nuruz Zuhriah, penelitian Tindakan dalam Bidang Pendidikan dan Sosial(Malang: Bayu Media, 2003) hal.54

Tidak ada komentar: