View My Stats

Selasa, 21 Februari 2012

بتعليم اللغة العربية با ستخدام "الطريقة المبا شرة" في الفصل الثاني من مدرسة العالية الإسلامية الحكومية بتبأتوان


الباب الأول
مقدمة
‌أ.               مشكلة البحث
لا نعرف اسلام بلا القرآن و لا نعرف القرآن بغير العربية. كانت العربية لغة إسلامية و لغة من اللغات العالمية.وهي وسيلة للاتصال في الحياة العصرية.لذلك أنّ هدف تدريس اللغة العربية ليست مركزة في قواعدها بل في قدرة إستخدامها تفعيلا و في قدرة الفهم العبارة اللغة العربية.
إنّ اللغة العربية لغة مهمة  في الحياة العصرية فلا بدّ لطلاب أن يكونوا قادرين في قواعد اللغة و في استخدامها تفعيلا طلبا وفقا للأوقات.
كان الظواهر في عملية تعليم اللغة العربية حتى الآن بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية  بتبأتوان متفوق على القواعد النحوية. لا تستخدم المدرّسة اللغة العربية في عملية التعليم بحيث الطلاب يترددون في التحدث بها.و كان الطلاب قادرين على سيطرة قواعد اللغة.ولا شكّ, في تحصيل المطلوبات, ينبغى لمدرسة اللغة العربية تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم اللغة العربية.
‌ب.         أسئلة البحث
يريد الباحث أن يبحث في هذه الرسالة عما يلى
1. هل تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم اللغة العربية ترفع قدرة الطلبة؟
2. كيف تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم اللغة العربية ؟
‌ج.            أهداف البحث
أما أهداف البحث من هذه الرسلة فهي كما يلى
1. لمعرفة قدرة الطلبة على اللغة العربية بتطبيق الطريقة المباشرة
2. لمعرفة كيف تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم اللغة العربية



‌د.             معاني المصطلحات
أن المو ضو ع لهذه الرسلة هى : تطبيق طريقة المبا شرة في تعليم اللغة العربية. دارسة إجرئية في الفصل الثاني  من المدرسة العالية الإسلامية الحكومية  بتبأتوانز
ومن الضرور ى قبل البحث عن الرسلة يحسن البا حث أن يوضاع بعض معانى المصطلحات لكى لا تكون غامضة على القارئين في فهمها فكما يلى:
1-            تطبيق
تطبيق مصدر من "تطبق- يطبق- تطبيقا". وهو وضع شيئ موضع التنفيذ أو قيدالإ ختبار والإستعمال. ومن هذا المعنى يفهم أن التطبيق هو إحدى العنا صر المهمة في مجال التر بوية لا ستمالة الشخص أو الأشخاص قدرتهم[1].



2-            الطريقة المبا شرة
الطريقة هي إحدى العناصر المهمة في مجال التربية. المقصود بطريقة التعليم، الخطة الشاملة التي يستعين بها المدرس، لتحقيق الأهداف المطلوبة من تعلم اللغة. الطريقة المباشرة هي طريقة استعمال اللغة الأ جنبية نفسها دون استعانة بلغة وسيطة سواء كانت لغة دارس أم لغة أخرى في تعليم اللغة العربية[2]
3-            تعليم
 إن  تعليم لغة  هو مصدر من علم – يعلم – تعليمًا، كلمة التعليم لغة جعله يعلمها,علم له   علامة وجعلها ماهرة يعرفها.واصطلاحًا "ايصال العلم او المعرفة إلى ذهن التلميذ بطريقة منظمة.و على هذا أن التعليم هو إيصال العلم أو المعرفة إلى ذهن التلاميذ ليكونوا مستعدين على القيام  يواظائفهم  المجتمع و حياتهم اليومية[3].


4-            اللغة  العربية
العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحوازوتركياوتشادوماليوالسنغالوارتيريا وللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن الكريم، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تتم الصلاة في الإسلام وعبادات أخرى إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. . وقد أصبحت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست[4].

‌ه.               طريقة البحث
و أما طريقة البحث التي يجريه الباحث فى بحث هذه الرسالة فهي طريقة البحث الإجرئي (   action research   )كماقالته نورالذرية:
“penelitian tindakan adalah penelitian yang menekankan pada kegiatan (tindakan)  dengan menguji cobakan suatu ide kedalam suatu praktek atau situasi nyata dalam skala mikro, yang diharapkan kegiatan tersebut mampu memperbaiki dan meningkatkan kualitas proses belajar mengajar dalam bidang pendidikan dan melakukan perbaikan di bidang social[5].
أي: إن البحث الإجرائي يركز على الأنشطة التي تحدث فيها تجريب الأفكار في الموقف الواقع العديد في غرفة  الدراسة  ويرجى من هذه الأنشطة أنها تستطيع أن تصلح غملية التعليم و ترقيتها في ناحية التربية و الاجتماعية.
 و جمع البيانات التي تتعلق بهذا البحث يقوم الباحث نفسه بتعليم اللغة العربية با ستخدام "الطريقة المبا شرة" في الفصل الثاني من مدرسة العالية الإسلامية الحكومية  بتبأتوان .وجمع البيانات يكون با لملاحظة المباشرة و الإختبار.

‌و.             المجتمع و العينة
يكون المجتمع من هذ البحث  الطلاب من المدرسة العالية الإسلامية الحكومية  بتبأتوانز و عددهم 315 طالبا و طالبة ، وعينة البحث جميع الطلاب في الفصل الثاني من مدرسة العالية الإسلامية الحكومية حيث يبلغ عددهم 105 طالبا و طالبة  . فأخذ الباحث عنه لهذه البحث فصلاً من ثلثة  فصول الطلاب  في  الفصل الثاني.
الإختيار با لخبرة  يعنى أن أساس الإختبار خبرة الباحث و معرفته بإن هذه المفردة أو تلك تمثل مجتمع البحث،  فا لبحث مثلاً عندما يختار عدد من المدارس التى يعرفها لتمثل جميع المدارس بعد اختباره هذا اختبارا عمدياً

‌ز.            أدوات البحث :
و أما أدوات البحث  للبحث ا لإجرائي فكما يلى:
‌أ-               الملاحظة المباشرة  :
كان الباحث يقوم بالتدريس "طريقة مباشرة" بثلاث دائرات .و كانت الملاحظة تجري أثناء الإجراءات و بعدها.
‌ب-          الاختبار :
يقوم الباحث  بالاختبار  بعد إنتهاء كل حصة أثناء التعليم  .وأماطريقة  التأليف لهذه  الرسالة فيسترشدمن دليل كتابة  الرسالة بكلية  التربية  بجامعة  الرانيرى  الإسلامية الحكومية و هو :
“ Pedoman Penulisan Karya Ilmiah (Skripsi, Tesis dan Disertasi) oleh tim penyusun Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh tahun 2003
‌ح.             دراسة  السابقة
كانت الدراسة السابقة  من أهم أساسيات البحث التي إستخدمها الباحث لمعرفة  أسلوب الدراسة ايجابيتها وسلبيتها. وهذه الدراسة  تساعد الباحث على مقارنة النتائج  و معرفة جوائب الفرق بين دراستها الحالية و الدراسات السابقة  و الإستفادة من خبرات الدراسين السابقة:
1.             الرسالة: ذوالقرنين : إستخدام الطريقة المباشرة لتشويق  الطلاب  غلى الكلام (دراسة إجرائية بدية دار العلوم  أبو لونع إي )
1)  أسئلة البحث
·         هل إستخدام الطريقة المباشرة تكون فعالا لتشويق  الطلاب  غلى الكلام  ؟
·         وماهي المشكلات التي يواجهها الطلاب  باستخدام الطريقة المباشرة غلى الكلام ؟
2)  طريقة البحث : دراسة  إجرائية
3)  نتائج البحث
·         إن طريقة المباشرة  في تعليم الكلام هي إحدى الطريقة المناسبة الفعالة لتشويق  الطلاب  على الكلام 
·         قلة المفردات التي يسيطر ونها فلا يستطعون أن يتصلوا مع أصدقائهم استعمال اللغة العربية والصعبة  في تركيب الكلمات  حتى تكون  جملة  مفيدة  وقبل أن يتكلمواالعربية  يفكرون أولا عن المفردات والقواعد ثم  يعبرونها.
2.             الرسلة :محمد : تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم المفردات (دراسة تجربية ب TPA  دار الفلاح )
1)  أسئلة البحث
·         هل تعليم المفردات بالطريقة المباشرة يكون فعالا على رفع قدرة التلاميذ ؟
·         وماهي المشكلات التي يواجهها المدرس  على تطبيق الطريقة المباشرة في تعليم المفردات
2)  طريقة البحث : دراسة تجربية
3)  نتائج البحث
·         إن الطريقة المباشرة فعالا في رفع قدرة  الطلاب  على سيسطرة  المفردات
·         المشكلات التي يواجهها المدرس  : صعبة في شرحة إلى الطلاب إذ لم يفهموا بوسيلة واحدة يعني  الإشارة  ولا توجد لوسائل لتعلمية في تعليم المفردات.
·         إن الطريقة المباشرة في تعليم المفردات هي طريقة تناسب بمستوى قدرة  الطلاب ب TPA  دار الفلاح في الفصل الدارس يعني يتعلمون اللغة العربية فيه
·         وكانت الطريقة المباشرة في تعليم المفردات قد نجحت و إن الطريقة مطابقة في تعليم المفردات صحيحا و سليما.






المراجع

-      المنجد الوسيط في العربية المعاصرة ، الطبعة الاولى (بيروت: 2003)
-  دكتورالحا ج  عزمان  إسماعيل ,المد خل إلى تعليم اللغة العربية ( بندا أتشيه 2004 )

Pedoman Penulisan Karya Ilmiah (Skripsi, Tesis dan Disertasi) oleh tim penyusun Fakultas Tarbiyah IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh tahun 2002
http://www.zakiworld.com/ar/vforum/showthread










موضعات أضافي
1.             تطبيق الطريقة الإستقرائية في تدريس جملة اسمية و فعلية (دراسة إجرائية في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية ,model ( Banda Aceh
2.                تعليم اللغة العربية بطريقة الهدية لترقية قدرة الطلاب.
3.             أثار علاقة بين المدرس و الطلاب لحصول على أهداف التدريس.


[1] المنجد الوسيط في العربية المعاصرة , الطبعة الأولى (بيروث 2003 ) ص: 667
[2]  المد خل إلى تعليم اللغة العربية ( بندا أتشيه 2004 ) ص :55
[3]  المنجد الوسيط في العربية المعاصرة...... ص : 66
[5]    Nuruz Zuhriah, penelitian Tindakan dalam Bidang Pendidikan dan Sosial(Malang: Bayu Media, 2003) hal.54

Tidak ada komentar: