View My Stats

Minggu, 26 Juni 2011

تدريس الإنشاء بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli ( MAN 2 SIGLI ) رسالة قدمتها : محمد ثــــابــرين طالب كلية التربية بقسم اللغة العربية رقم القيد : ٢٢٠٨١٨٠١١




تدريس الإنشاء بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli
( MAN 2 SIGLI )


رسالة

قدمتها :
محمد ثــــابــرين
طالب كلية التربية بقسم اللغة العربية
رقم القيد : ٢٢٠٨١٨٠١١




جامعة الرانيرى الإسلامية الحكومية
دار السلام - بندا آتشيه
٢٠١١م - ١٤٣٢هــ


قائمة المحتويات

تجريد
كلمة الشكر
قائمة المحتويات
قائمة الجداول
قائمة الملحقات
الباب الأول : مقدمة
أ - لمحة عن مسائل البحث وتحديدها
ب - معاني المصطلحات
جـ - أغراض البحث
د – الاعتبار الاساسى والفروض
هــ - المجتمع والعينة
و - منهج البحث
الباب الثاني : تعريف الإنشاء
أ - أهمية تدريس الإنشاء
ب - أهداف تدريس الإنشاء وأنواعها
ج - طرق تدريس الإنشاء
د - الوسائل التعليمية لتدريس الإنشاء
الباب الثالث : تدريس الإنشاء بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli
أ - صورة عامة عن ميداني البحث
ب - طرق تدريس الإنشاء بالمدرسة العالية
ج - الوسائل التعليمية لتدريس الإنشاء
د - الميول لتدريس الإنشاء
الباب الرابع : تحليل البيانات وتحقيق الفروض
الباب الخامس : الخاتمة
أ - نتائج البحث
ب - الإقتراحات
المراجع :
أ - المراجع العربية
ب - المراجع الإندونيسية


الباب الأول
مــقدمـــة

أ - لمحة عن مسائل البحث وتحديدها
فى اللغة العربية لها أربع مهارات وهي مهارة الإستماع و مهارة الكلم ومهارة القرأة ومهارة الكتابة. إن مهارة الكتابة من مهارات اللغوية الأربعة التي على الطلبة أن يسيطر جيدة.
والهدف تعليمها هي قدرة التلاميذ على الكتابة و التعبير عما فى نفوسهم وبشاهد بعبارة صحيحة وفصيحة. كما على القول الخير (Chaer, 1990 ) أن وظيفة اللغة مدة الإنشاء بمعنى واصله لإلقاء الفكر والرأي والشعور. والمدارس دور كبير أن يجعل الطالب ماهرا ومؤهلا فى الإنشاء أو الكتابة اللغة العربية ومسيطرين فى النطق بها طقا صحيحا. لذلك يطلب المدرس خبرة ومهارت فى تنمية مهارة الكتابة باللغة العربية.
أما المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli هي مدرسة من المدارس التى لم تصل فى تطبيق الطرق التعليمية الصالحة. وذلك لأن معلم اللغة العربية فى المدرسة لم يستعمل طرق التعليم إستعمالا صالحا فى إلقاء دروس اللغة العربية على الطلاب.
وهذا يجعل الطلاب غاربين عن اللغة العربية كما يجعل المدرسين ضعيفين فى معرفة الطرق المستعملة و أثر ها فى قدرة الطلاب , بناء على هذا تحديد الباحثة المسائل الآتية :
 . ما هي طرق التدريس الإنشاء المستعملة فى هذه المدرسة ؟
 . ما هي ميول الطلبة لتعلم الإنشاء ؟
. ما هي الوسائل التعليمية لتدريس الإنشاء ؟

ب - معاني المصطلحات
قبل تحرير هذه الرسالة, أردات الباحثة أن تغرض فى بحثها بعض معانى المصطلحات التى تكون فى هذا الموضوع وهي :
 . تدريس
كلمة تدريس مصدر من درس - يدرس – تدريسا, على الوزن فعل - يفعل – تفعيلا, ومعناه درسه الكتاب أي جعله دارسة ودرسا.
لغة : إدامة النظر الكتاب.
وأما معناها إصطلاح : فهو تزويد الطفل بالمعلومات التي يمكن أ تؤثر فى شخصة تأثيرا عليها , التدريس الإنشاء علميا هو نقل العلم الطريقة خاصة وسائلها الكلمة  .
 . الإنشاء
الإنشاء مصدر من أنشاء – ينشئ – إنشاء, على الوزن افعل – يفعل – إفعالا, ومعناه خلق وأحدث .فإذا قيل أنشاء الله الشيئ فمعناه خلقه, وأنشاء الحديث والكلام فمعناه وضعه وابتده. وأما الإنشاء اصطلاحا فهو علم يعرف به كيفية إستنباط المعانى وتأليفها مع التعبير عنها بلفظ لائق المقام.
. بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli
هي المدرسة العالية الإسلامية المختصرة بــــــ MAN الموجودة بـــــــ Meureudu تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية بإندنيسية حيث تكون المدة الدراسة فيها ثلاث سنوات ويلحق بها الخاريج من المدرسة الثانوية الحكومية و المدرسة الثانوية اإسلامية.والمراد بالمد رسة العالية الحكومية هنا هي المدرسة من المدارس إلى تقوم بعملية التعليم المطلبة المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية Sigli .

جــ - أغراض البحث
أما أغرض البحث التى يهدف إليها الباحثة فى تأليف هذه الرسالة هي :
 . لمعرفة الطرق يستعملها المدرس فى تدريس الإنشاء.
 . لمعرفة ميول الطلبة فى تعلم الإنشاء فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية.
. لمعرفة الوسائل التعليمية فى تدريس الإنشاء.

د – الاعتبار الاساسى والفروض
وكانت الإعتبار الأساسى فى هذه الرسالة على أن النجاه فى تدريس الإنشاء العربى يتوقف على جهد المعلمين والمتعلمين ونشاطهم فى عملية التعليم.وإن الحصول على أغراض لابد أن ترعي العوامل المؤثرة فى عملية التعليم والتعلم فى تدريس الإنشاء ويحتاج إلى المفردات والقواعد النحوية والفكر والعميقة لتعبير ماظهر فى القلب.
وأما الفروض التى أفتراضتها الباحثة فهي :
 . طرق مستعملها غير المناسبة.
 . ميول تعليم الطلبة ما زلت قليلة.
. إن الوسائل التعليمية المستعملة فى تدريس الإنشاء لم تكن كافية كما أفتراضتها طرق التدريس الحديثة.
هــ - المجتمع والعينة
و كان المجتمع من هذه الرسالة هو الطلبة فى مدرسة عالية, عددهم  طالبا ولأن عددهم أكثر فيأخذالباحث كعينة عشرين فى المائة من الفصل الثانى و كانت عددها ٣ طالبا.
و اختارت الباحثة العينة فى هذا التحث اعتماد على ما قال سوهرسمي أريكنتو (Suharsimi Arikunto) :
“Apabila subjeknya kurang dari 100 lebih baik diambil semuanya, sehingga penelitian merupakan penelitan populasi. Selanjutnya jika subjeknya lebih dari 100 dapat diambil antara 10% - 15% atau 20% - 25 % atau lebih.

المعنى :و إذا كان المجتمع دون المائة فأحسن يأخذ كلهم حتى يكون البحث بحثا مجتمعا. وإذا كان عددهم أكثر من ذلك فيمكن أن يأخذ ها بين عشرة فى المائة إلى خمس عشرة فى المائة إلى خمس وعشرين فى المائة أو أكثر.





و - منهج البحث
يسلك الباحثة منهج البحث فى كتاب هذه الرسالة على منهج البحث الكمي والكيفي, يجتمع فيها الباحثة لبيانات التى تحتاج إليها فى كتابة هذه الرسالة على ثلاثة طرق وهي :
 . الملاحظة المباشرة
بقوم الباحثة بالملاحظة المباشرة لتحصل البيانات عن كيفية تدريس الإنشاء.
 . المقابلة الشخصية
لمعرفة محاولات مدرس الإنشاء وأحوال الطلبة ولمعرفة السئلة الموجه طلاب.
. توزيع الإستفتاء
وأما طريقة تأليف هذه الرسالة وكتابتها فاعتمادت الباحثة على ما قررته جامعة الرانري فى الكتاب المسمى بــــــ :
“Panduan Karya Tulis Ilmiah (Skripsi, Tesis, Desertasi) IAIN Ar-Raniry Darussalam Banda Aceh Tahun 2009.”

المراجع :

أ - المراجع العربية

لويس معلوف, المنجد فى اللغة العربية والإعلام, الطلبة الثالثة والثلاثون, بيروت: دار المشرق, .
صالح عبد القدير عبد المجيد, التربية والطرق التدريس, الطبيعة الأولى مصر: دار المعارف,  .


ب - المراجع الإندونيسية


Abdul Chaer, Psikolonguistik (Kajian Teoritis), cet I. Jakarta:Rineka Cipta, 2003.

Suharsimi Arikunto, Prosedur Penelitian, cet. X. Jakarta: Rineka Cipta, 1993.


Tidak ada komentar: