تدريس المفردات طريقة السياق وغير السياق
تدريس المفردات اللغوية للطلبة الأجانب
يشكل تدريس المفردات جزءا رئيسا , وأول ما يجب على مدرس اللغة ألا يلجأ إلى لغة وسيطة أو بمعنى آخر إلى الترجمة , بل عليه أن ينطلق من بعض الأسس التربوية التي تساعده على تنمية
المفردات لدى متعلم اللغة وهي ما يلي :.
1- إذا كان الطلاب في المستوى الأول على المعلم أن يقتصد في المفردات التي يستعملها وأن يقلل من كلامه قدر المستطاع , فالحصيلة اللغوية من المفردات عند الطلبة ضئيلة ولا فائدة من إغراقهم في سيل المفردات التي لا يفهمون منها شيئا , فعليه أن يستعمل من الألفاظ ما يلزم فقط وما يحتاجه في مهمته .
2- الاعتماد على عنصر التمثيل والحوار , فهذا يخلق نوعا من الألفة بين المعلم والمتعلم كعلاقة الجمهور بالممثل وهذا يساعد على إثارة نوع من الاهتمام لدى المتعلم .
3- استخدام الطريقة التي تناسب المستوى التعليمي , فمثلا يقوم المعلم ببدء الدرس بحركة , ثم بعد ذلك ينطق الكلمة ويكررها إن لزم الأمر ثم يطلب من الطلبة بترديدها فرديا أو جماعيا , ولا يطلب منهم كتابتها لان الكتابة تكون في مرحلة متقدمة .
4- التدرج من السهل إلى الصعب , وعدم عرض أكثر من كلمة في آن واحد .
5- استعمال الأدوات المناسبة لتوضيح المفردات اللغوية لدى المتعلم
ويجب على المعلم مراعاة المستوى الذي يقوم بتدريسه فمثلا :.
دور المعلم في تدريس المفردات (المستوى المبتدئ) :.
1- اذا كان المدرس يقوم بالتدريس في المستوى الأول , فمن واجبه التعرف على المفردات الأساسية للغة , وفي اثناء ذلك اختياره من هذه المفردات المادية , فعلى المعلم ان يتعايش دور الطالب الأجنبي الذي يتعلم مفردات تتعلق بموقف معين , ويسأل نفسه ما الكلمات المناسبة للطالب والتي تكون ذات فائدة في هذا الموقف .
2- على المدرس أن يعرض المفردات الجديدة عن طريق الحركة أو الصورة أو السبورة أو من خلال الرسم , وفي هذه الحالة لا يقدم الكلمة مفردة أو معزولة لأن الكلمة المعزولة ليست سوى صوت أو مجموعة أصوات لا معنى لها , فعليه في تلك الحالة أن يضع المفردة في جملة قصيرة .
3- على المدرس أن يضفي عنصر الحوار وذلك عن طريق السؤال والجواب وتعويد الطلبة على توظيف المفردات في جملة مفيدة .
على المدرس أن ينطق ما يكتب وهذا فيه ربط بين حاستي السمع والبصر مما يساعد على اكتساب المفردة وتثبيتها في ذهن الطالب .
دور المعلم في تدريس المفردات (المستوى المتوسط) :.
1- يقوم المدرس بقراءة نص ما وكتابته على السبورة وبعد ذلك يقوم الطلاب بقراءة الدرس ويطلب منهم المعلم أن ينطق بعض المفردات نطق سليم وبعدها تجرى مناقشات حول الموضوع .
2- يكلف المدرس مجموعة من الطلاب بتكوين جمل حول المفردات المكتسبة .
3- اعطاء الطلبة تمرينات تحليلية لمراجعة بعض المفردات مثال (تكوين جمل أو اكمال الجملة بالمفردات).
4- يعد الاملاء في هذه المرحلة جزء كبير في تنمية المفردات , فهي تقوم على فهم الطلاب
واستيعابهم للكلمات المعطاة ويشترط في الاملاء أن يكون على النحو التالي :-
أ- أن يقتصر المدرس على المفردات الجديدة .
ب- أن تكون جمل قصيرة وبسيطة .
ج- أن يكون الطالب قد أعد نفسه جيدا للأملاء .
أما الطريقة التي يكون عليها الأملاء ما يلي :-
الطريقة الأولى :.
يقرأ المدرس النص بصوت مرتفع وواضح , ثم يملي النص ويعيد قراءته قبل أن يجمع الأوراق , وبما أن الطلاب في المستوى الأول لا يكونون قادرين على القيام بالتصحيح بأنفسهم , فان على المدرس أن يأخذ الأوراق ويقوم بتصحيحها وبعدها يطلب من أحد الطلاب كتابة النص على السبورة , بينما يقوم الأخرون بنقله في كراساتهم , بعد ذلك يوزع عليهم الأوراق وتصحيح أخطائهم ان وجدت .
الطرقة الثانية :-
هذه الطريقة تؤدي الى تحقيق نتائج عظيمة , وهي تتلخص في عمل تمرين يؤدي الى اعادة صياغة النص الذي قام المدرس باعداده , وهذا التمرين يسمح للطالب بمراجعة المفردات المكتسبة , فيبدأ المدرس حوار مع الطلبة حول موضوع ما وعن طريق لعبة السؤال والجواب يتمكن في النهاية أن يستخرج الأفكار من الطلبة جملة جملة , ثم يمليه عليهم النص كاملا .
دور المعلم في تدريس المفردات (المستوى المتقدم ) :.
1- عندما يصل الطالب الى هذه الدرجة العليا يكون قد أكتسب مجموعة من المفردات التي تساعده على التحدث عن موضوع ما فيمكن للمدرس أن يعلم الطالب كيفية تكوين الجمل والكلمات عن طريق التحليل ولا يقتصر ذلك على تعليم الشكل الحالي للمفردات بل يجب الأشارة الى معنى تلك المفردة .
2- أن يقوم المدرس بقراءة نص معين وكتاب الطالب مغلق , ويطلب المعلم من الطالب أن يعيد صياغة النص بطريقته .
3- يقوم المعلم بتعليم الطالب على قواعد اشتقاق الكلمات وذلك من خلال عرض الأمثلة على الطلبة .
وفي هذه المرحلة لا بد للطالب الأجنبي أن يتعرف على الفوارق بين لغة الكتابة ولغة الحديث واللغة الدارجة وتحذير الطلبة الذين يميلون الى استعمال الكلمات الدارجة الى خطورة استعمال هذه المفردات التي لا يعرفون معانيها الدقيقة مما قد يعرضهم الى مواقف محرجة أو سوء للفهم .
حيث يتم تدريس المفردات من خلال عدة سياقات منها لغوية وغير لغوية , وعليه فإن الكلمة أو المفردة تدرس من خلال الجملة والتي بدورها تدرس من خلال سياق أشمل مكون من عدة جمل وهذا يعود إلى موقف غير لغوي من نوع ما , ويؤدي تدريس المفردات بمعزل عن السياق إلى تشجيع مقابلة مفردات اللغة الثانية مع مفردات اللغة الأم , وهذا يؤدي في الحقيقة إلى انتاج جمل نحوية سيئة , وتنحصر عملية ابتكار المفردات في فكرة أن المعلم يجب أن يتعامل مع الطلبة من خلال ظاهرة الإستعمال اللغوي وذلك يأتي من خلال وضع المفردات المتعلمة في جمل مفبدة من أجل توضيح المعنى المراد تعلمه فمثلا لايكفي أن ندرس الكلمة الفرنسية ( fenetre) ( نافذة ) بل يجب وضع كلمة نافذة في سياق محدد .
وينبغي أن تكون عملية نقل المعاني بلغتين ( الأم والهدف ) , ثم في آخر المستوى المتوسط وبداية المستوى المتقدم ، حيث يصبح في الإمكان فهم معظم السياقات البسيطة بيسر , وتكون عملية نقل المعاني بلغة الهدف لأن هذه الطريقة تساعد الطلاب على رؤية وظيفية لكل كلمة وترتيبها في سياقاتها المتنوعة , وتساعد على إقامة روابط بين الكلمة و سياقها اللغوي وغير اللغوي التى تستعمل فيها , ويؤدي نقل المعنى بلغتين إلى فعالية كبيرة ويوضح للطلاب بجلاء المجالات التي تختلف فيها كل كلمة عن غيرها وكل قالب جملة عن أقرب ما يقابلها في اللغة الأم , فكلما اكتسب الطالب مفردات جديدة استطاع أن يولد جمل وتعرف على كيفية اسعمالها في الموقف الذي يناسبها .
أما فيما يتعلق في أهمية تدريس المفردات للطلبة فيمكن إجمالها في النقاط التالية :.
1- تنمية الذوق الأدبي ، في استحسان الفكرة الجميلة والأسلوب البليغ واللفظ المختار والخط الجميل والخيال الخصب واستهجان القبيح منها .
2- النطق السليم لحروف اللغة : منفردة ومجتمعة ، في الكلام والقراءة ، مع السرعة المناسبة من غير تعثر ولا تردد ولا خطأ .
3- تعود الفصحى في الحديث والكتابة .
4- تحسين اسلوب التعبير الكلامي والكتابي .
5- نماء الثروة اللفظية .
6- تنمية الذوق الأدبي ، في استحسان الفكرة الجميلة والأسلوب البليغ واللفظ المختار والخط الجميل والخيال الخصب واستهجان القبيح منها .
الموضوعات التي تساعد الطلبة في تعلم المفردات :.
من الموضوعات التي تثري الحصيلة اللغوية عند متعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها , والتي
تشكل النواة الاولى في الحصيلة التعليمية هي الموضوعات التي تتميز بما يلي :-
1- الحديث عن المكان الذي يعيش فيه .
2- بعض مظاهر الطبيعة مثل أمواج البحر والمطر .
3- بعض النصوص العربية الحوارية والسردية مثل القصص .
4- مشاهد تمثيلية قصيرة باللغة العربية حيث يراعى فيها تنوع الممثلين (رجل , امرأة , طفل)
5- الحديث عن المدرسة ومكوناتها .
6- وصف الرحلات.
* قوائم المفردات* :
أ- قائمة مفردات الطالب :
درج بعض طلاب اللغات الأجنبية على عمل قوائم بالكلمات التي يتعلمونها أولاً بأول . ومثل هذا العمل ذو فائدة كبيرة لهم ، فالثابت أن التســـجيل الكتابي للمعلومات يساعد على حفظها ، كما أن هذا يســــاعد الطالب على مراجعة ما كتب في فترات متباينة يدعم بعضها أثر بعض .
والذي نوصــــي به هنا هو تسجيل الكلمة في سياق يوضح معناها ، فإن مجرد كتابة الكلمة الجديدة دون بيان استخداماتها يقلل من فائدة تسجيلها . فالكلمة كما قلنا في وحدة سابقة يتحدد معناها حسب الطريقة التي تستخدم بها . كما نوصي أن يتبع الطالب نظاماً معيناً في تسجيل الكلمات إما حسب موضـــــوعاتها ( كلمات السوق / الجامعة / المواصلات ……الخ ) أو حسب ترتيبها الألفبائي وإما حسب نوعها ( الأفعال / الأسماء / الحروف ) وإما حسب أي نظام أخر .
ب- قائمة مفردات المعلم :
يفضــــــل أن يكون للمعلم أيضاً قائمة بالكلمات التي علَّمها طلابَه . ومن الممكن أن يصـــمم جدولاً يذكر فيه الكلمة وأول درس وردت فيه ، والمصدر الذي وردت فيه وعدد مرات ورودها . ومن شـــــــأن هذا الجدول أن يساعد المعلم في تعرف القدر الذي علمه لطلابه ويقيس بذلك مدى تقدمه في ذلك. كما يســــــــاعده على أن يرجع إلى الكلمة في هذه القائمة لتساعده على أن يبني الخبرات اللغوية التي يقدمها لطلابه .
جـ- قائمة مفردات الكتاب :
فيما يلي بيان بأكثر هذه الطرق شيوعاً :
1- كتابة الكلمات الجديدة في الهامش الجانبي للصـــــفحة (عن اليمين أو اليســـــار ) إما بالعربية وحدها أو مترجمة للغة وسيطة .
2- كتابة الكلمات الجديدة في ذيل الصفحة إما بالعربية أيضاً أو مترجمة للغة وسيطة ، وفي هذه الحالة يجب وضع أرقام على الكلمات الجديدة في جملها حتى يشار إليها في مكانها من ذيل الصفحة
3- كتابة الكلمات الجديدة في قائمة تراكمية و تأتي هذه القائمة عادة في آخر كل درس
ويرد فيها الكلمات التي وردت في الدروس الســــــابقة مـنتهــية بتلك التي وردت في الدرس الجديد. هذه القوائم أيضاً قد تكون بالعربية وحدها وقد تكون مترجمة .
4- كتابة الكلمات الجديدة في كل درس عقب النص مباشرة دون شرح أو ترجمة . ومثل
هذه القائمة يساعد المعلم على تركيز العمل حولها في الدرس .
5- كتابة الكلمات الجديدة مشـــــروحة في آخـــر كل درس وفي هذه القوائم نذكر الكلمة مشروحة بالعربية و حدها في ضوء الرصيد اللغوي السابق للدارسين .
6- المسرد اللغوي النهائي وهو عبارة عن قائمة بالكلمات التي وردت في ثنايا الكتاب . ويأتي هذا المسرد في آخر الكتاب ، إما بالعربية وحدها أو مترجماً للغة وسيطة .
__________________
شادي مجلي سكر
معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها
عمان - المملكة الأردنية الهاشمية
تدريس المفردات في سياق
نصائح التدريس : الأنشطة مفردات اللغة وألعاب
تدريس المفردات في سياق الأصوات مملة ولكن هناك العديد من الطرق لجعلها تجربة ممتعة وحيوية وخاصة بالنسبة للشباب والتي بدأت للتو المتعلمين اللغة الإنجليزية كلغة ثانية
وهناك ثلاثة مبادئ المشاركة في التعليم والتعلم المفردات في السياق : ممارسة ، وفهم ، ويستنتج (تتجاوز النص). أنشطة اللغة المفردات ، alouds قراءة والألعاب كل فن من هذه المفردات التعلم
وكقاعدة عامة من الإبهام ، ويمكن تدريسها المفردات بالحث (من خلال بعض عملية اكتشاف) أو إستنتاجيا (على سبيل المثال : تقديم صورة -- 'وهذا هو _________')
اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للمتعلمين الصغار ، وهذا هو من الصعب جدا أن تفعل ، ولكن عندما علم المفردات بشكل روتيني و خلاق ، فإنه يمكن أن يكون وإثراء تجربة ممتعة.
آخر كقاعدة عامة من الإبهام هو أن عملية اكتشاف وتوجيه نداء عام إلى المتعلمين وخصوصا عندما كانت تدرس من قبل الكلمات.
وضع المستفادة الكلمات من خلال السياق : الخطوات التالية. context. يستخدم المعلمون قصة الاستماع والفهم لتقديم الكلمات في سياق آخر.
تقنيات المرح المفردات
الطلاب استخدام الصور لربطها كلمات معينة. للأطفال الصغار على سبيل المثال ، يمكن للطلاب الحديث عن الحيوانات في المزرعة ماكدونالدز القديم في سياق مع الحيوانات.
• تخصيص : يمكن للمعلم اطلب من الطلاب : "هل لديك كلب في البيت؟ أو "ما هو الحيوان هل تحب أفضل؟"
• . أعداد المعلمين كل صورة : يقولون ان عدد الطلاب من كل كلمة كما دعا هو أو إظهار عدد أصابع إذا كان المعلم يريد أن يحافظ على مستوى الضوضاء إلى أسفل.
• ويمكن للطلاب وصف الألوان من المزرعة القديمة ماكدونالدز.
• التفاعلية : يأتي الطلاب ووضع الكلب في مكان المعلم يقول.
• أنا أفكر في كلمة واحدة : المعلم يصف كلمة والطلاب تخمين المعنى.
• استخدام الخيال : على سبيل المثال ، تخيل أنك في المقصورة.. الطلاب عشر دقائق لخلق قصة باستخدام العديد من الكلمات ممكن.
نصائح مهمة التدريس
ما هي بعض من أهداف المعلم.? كم من الأشياء المذكورة لا نتوقع من المعلم المتعلم لتكون قادرة على القيام به؟ مع الكلمات التي؟
• كلمات جديدة كم في الدرس؟ (5-7 كلمات مثالية)
• ما هي حاجة مستمرة؟
• توفير التعرض المتكرر والتكرار.
• في سياق العرض
استراتيجيات فعالة لتدريس المفردات
باء معرفة المفردات ecause أمر بالغ الأهمية لالقراءة والفهم ، ومن المهم أن أولئك الذين يعملون مع قراء الشباب مساعدة تشجيع تنميتها من "كبيرة كلمة" البنك وفعالة المفردات استراتيجيات التعلم. وهناك عدة فعالة صريحة (المتعمد والتعليم المخطط لها) والضمنية (تعليمات عفوية وهو طفل يأتي إلى كلمات جديدة في النص) الاستراتيجيات التي يمكن أن تستخدم مع الكبار القراء من أي عمر.
ما قبل التعليم مفردات الكلمات
أحد الأساليب الأكثر فعالية لمساعدة الأطفال على تعلم مفردات جديدة وغير مألوفة لتعليم الكلمات المستخدمة في النص قبل تجربة القراءة. البالغين (إما وحدها أو مع الطفل (رينيه)) ينبغي استعراض مواد القراءة لتحديد الكلمات التي هي غير مألوفة.. ثم ينبغي أن تحدد هذه الكلمات ومناقشتها. من المهم بالنسبة للبالغين ليست فقط ان اقول للطفل (رينيه) ما تعنيه هذه الكلمة ، ولكن أيضا لمناقشة معناها. وهذا ما يسمح للطفل (رينيه) لتطوير فهم دلالات الكلمة وكذلك دلالة لها. أيضا ، مناقشة يوفر الكبار مع ملاحظات حول مدى نجاح الطفل (الأطفال) يفهم كلمة واحدة. بعد مفردات ما قبل التعليم ، ينبغي للطفل (رينيه) قراءة النص.
وتكرار التعرض للكلمات
قد يبدو أن الحس السليم أكثر من مرة نتعرض لكلمة واحدة ، ليصبح أقوى فهمنا. ومع ذلك ، غالبا ما يتم تجاهل تكرار التعرض لمفردات جديدة. الكبار غالبا ما ننسى شخص (خصوصا الأطفال) يحتاج إلى سماع واستخدام كلمة عدة مرات قبل أن يصبح حقا جزءا من المفردات لها. توفير فرص متعددة لاستخدام كلمة جديدة في شكلها المكتوبة والمنطوقة تساعد الأطفال على ترسيخ فهمهم له.
أسلوب الكلمة
مثل التعليم ما قبل ، وطريقة الكلمة يحدث قبل طفل يقرأ نص معين. في هذا الأسلوب ، يتم إدخال كلمات غير مألوفة قبل القراءة. ومع ذلك ، بدلا من تشجيع الطفل على تذكر تعريفا لكلمة جديدة ، والكبار يعلم بأنه "فكرة كلمة" لمساعدته على فهمها. قد يكون هذا "فكرة كلمة" أو كلمة رئيسية تكون جزءا من التعريف ، مثال توضيحي أو صورة للقارئ أن يربط إلى كلمة لجعله أسهل أن نتذكر المعنى عند قراءته في السياق. الفكرة وراء أسلوب الكلمة الرئيسية لإنشاء ارتباط سهل المعرفي لمعنى للكلمة يمكن للقارئ أن الوصول بكفاءة خلال تجربة القراءة.
كلمة خرائط
الخريطة الكلمة وسيلة ممتازة للسقالات تعلم الطفل المفردات. مثل أساليب أخرى تعليمية واضحة ، وينبغي أن البالغين (إما وحدها أو مع الطفل (الأطفال)) استعراض مواد القراءة لتحديد الكلمات التي هي غير مألوفة. لكل من هذه الكلمات المفردات الجديدة للطفل (بدعم من الكبار) بإنشاء منظم الرسم للكلمة. في أعلى أو وسط منظم هي الكلمة المفردات. المتفرعة الخروج من كلمة هي ثلاث فئات : تصنيف (فئة ما أو مجموعة لا تنتمي إلى كلمة) ، والصفات (ما هي الكلمة مثل) ، والأمثلة على ذلك. علم مسبق به الطفل يملأ في كل من هذه الفئات الثلاث. خرائط كلمة مساعدة القراء على تفاهمات كاملة من الكلمات. أفضل يستخدم هذه الاستراتيجية مع الأطفال في الصفوف 3-12.
تحليل جذر
بينما تدرس تحليل الجذر بشكل واضح ، والهدف النهائي هو للقراء لاستخدام هذه الاستراتيجية بشكل مستقل. وتستمد الكثير من الكلمات في اللغة الإنجليزية من الجذور اللاتينية أو اليونانية. إما أنها تحتوي على "نواة" الجذر (المكون الرئيسي للكلمة) أو استخدام البادئات أو اللواحق التي تحمل معنى. ينبغي التركيز على بالغين تعليم الأطفال الأكثر شيوعا التي تحدث الجذور ، البادئات واللواحق. كما ينبغي أن تدرس كل الأمثلة على استخدامه في كلمة مشتركة تكون مشتركة وفحصها. وينبغي للقارئ معرفة جذر يساعدها على فهم تعريف للكلمة. ثم ينبغي أن تعطى للأطفال ممارسة تحليل الكلمات لتحديد جذورها والتعاريف. عندما قارئ قادر على كسر كلمات غير مألوفة في هذه اللواحق ، والبادئات جذور أنها يمكن أن تبدأ في تحديد معانيها.
مواد القراءة إعادة الهيكلة
هذه الاستراتيجية فعالة بشكل خاص لمساعدة القراء تكافح تحسين المفردات الخاصة بهم. أحيانا مواد الرتبة ليست في متناول القراء لأن هناك الكثير من الكلمات غير المألوفة في نفوسهم. يمكن للبالغين إعادة هيكلة المواد في عدة طرق مختلفة لمساعدة القراء على فهم لهم بسهولة أكبر. يمكن استبدال جزء من الكلمات الصعبة مع مرادفات "أسهل" لمساعدة القارئ على فهم النص ككل. يمكن إضافة الحواشي المفردات (التعاريف الواردة في أسفل الصفحة) للطعن ولا سيما الكلمات بحيث يمكن للقارئ بسهولة "البحث عن" كلمة في حين لا يزال قراءة النص. يمكن تقديم دليل المفردات المصاحبة للنص. ينبغي تسليط الضوء على الكلمات التي تم تضمينها في دليل أو مطبوعة في نص جريء لتوجيه القارئ للتحقق من دليل المفردات إذا كانت الكلمة أو معناها هو غير مألوف.
ضمني التعليمات المفردات
عرضية التعلم
تعلم المفردات عرضية يحدث طوال الوقت عندما نقرأ. استنادا إلى الطريقة التي تستخدم كلمة في النص ونحن قادرون على تحديد معناها. النظر في هذا المثال : "وصلت الشعر ميجن على طول الطريق على ركبتيها". في حين قد لا يعرف كلمة هل يمكن تحديد أنها تفعل شيئا مع طول منذ بقية الجملة حيث يركز على وصف الشعر ميجن يأتي على جسدها. ينبغي بالغين نموذج هذا النوع من المفردات عرضية التعلم للأطفال لمساعدتهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم الخاصة.
السياق مهارات
مهارات السياق هي الاستراتيجيات التي يستخدمها القارئ لتعلم المفردات عرضية. النصوص الكاملة ل"أدلة" عن معاني الكلمات. كلمات أخرى في الجملة أو الفقرة ، تعليق عليها ، والرسوم التوضيحية والعناوين تزويد القراء بمعلومات حول النص التي يمكن استخدامها لتحديد معاني الكلمات غير المألوفة. وغالبا ما يشار إلى هذه الميزات ك "أدلة السياق" لأنها ترد في سياق قطعة من كتابة وليس خارجه. يجب ان يدرس القراء الصغار إلى البحث عن القرائن واستخدام السياق لتعلم مفردات جديدة.
الكبار النمذجة والممارسة هي مفتاح لمساعدة الأطفال على تنمية هذه المهارة مهمة القراءة.
تطور المفردات : تدريس الكلمات من سياقها
ومن المفترض أطفال (والكبار) للتعرف على المفردات الجديدة على أفضل وجه عندما يتم تقديم الكلمات في السياق الأدبي.
حسنا ، وهو مدرس في الجمهور بروكلين مسرح المدرسة العليا للفنون واكتشفت أنه في بعض الأحيان ، والتدريس الكلمات خارج السياق هو مجرد مثل هذا النجاح.
شانون ريد ، وهو أيضا كاتب مسرحي ، يكتب في المعلمين في العمل "بلوق" في visualthesaurus.com عن تجربة حاولت في مدرستها ، حيث الغالبية العظمى من الطلاب يأتون من الأسر ذات الدخل المنخفض.
تعليم المفردات التقليدية يدعو المعلمين لتقديم كلمات للطلاب في سياق أدبي حتى يتمكنوا من استخراج المعنى من الكلمات الأخرى حولها. قراءة عمل أدبي للأطفال والدراسة ثم الكلمات في السرد. هذا كلام جيد خصوصا للأطفال الذين يحبون القراءة.
ولكن ، كما يشير إلى ريد ، والكثير من الطلاب لا : "هو السبب في انني قد سمعت كثيرا أن أشرح لماذا لا تقرأ هو أنه ممل أو الثابت. نعم ، حان للتفكير في الأمر ، تشغيل مرارا عينيك أكثر من حفنة من الكلمات التي لا افهم مملة حقا..” والثابت. "
تدريس المفردات
النظر في بعض النماذج درس ممتاز لتعليم المفردات ، وشرح المصطلحات ، وتعزيز الوعي الكلمة ، تعليمات لمتعلمي اللغة الإنجليزية ، واستراتيجيات ذاكري.
البحث عن الفائدة من هذا؟ استكشاف لدينا المفردات المقطع.
المفردات هو معرفة الكلمات والمعاني كلمة. كما ستيفن ستال (2005) يقول ، "المفردات المعرفة هي المعرفة ، والمعرفة ليس فقط كلمة واحدة ينطوي على تعريف ، ولكن يعني أيضا كيف أن كلمة يلائم العالم". مفردات المعرفة ليست شيئا يمكن ان يتقن تماما من أي وقت مضى ، بل هو شيء أن يوسع ويعمق على مدى العمر. التعليم في المفردات ينطوي على أكثر بكثير من يبحث عن كلمات في القاموس واستخدام الكلمات في الجملة. ويكتسب المفردات وبالمناسبة من خلال التعرض غير المباشر للكلمات وعمدا من خلال إرشادات واضحة في كلمات معينة وكلمة استراتيجيات التعلم. وفقا لمايكل غريفز (2000) ، هناك أربعة عناصر لبرنامج المفردات الفعالة :
1. قراءة مستقلة واسعة أو واسعة لتوسيع نطاق المعرفة كلمة
2. تعليمات وبعبارة محددة لتعزيز الفهم للنصوص التي تحتوي على هذه الكلمات
3. التعليم في كلمة مستقلة استراتيجيات التعلم ، و
4. الوعي كلمة كلمة والأنشطة للعب لتحفيز وتعزيز التعلم
مكونات التعليم المفردات
وخلص الفريق الوطني القراءة (2000) أنه لا يوجد أسلوب واحد تعتمد على إجراء الأبحاث لتدريس المفردات. من تحليله ، أوصى الفريق باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق المباشرة وغير المباشرة للتعليم المفردات.
تدريس المفردات العمد
كلمة محددة التعليمات
• اختيار الألفاظ لتعليم
• الغنية والقوية التعليمات
كلمة استراتيجيات التعلم
• القاموس استخدم
• التحليل الصرفي
• وما شابه ذلك الوعي (الذراع)
• تحليل المحتوى
وفقا لقراءة الفريق الوطني (2000) ، تعليمات واضحة من المفردات فعالة للغاية. لتطوير المفردات عمدا ، يجب ان يدرس الطلاب على حد سواء صراحة كلمات معينة وكلمة استراتيجيات التعلم. لتعميق الوعي المعرفي لدى الطلاب من معاني الكلمة ، ينبغي تعليمات محددة تكون قوية كلمة (بيك وآخرون ، 2002). رؤية المفردات في سياقات الغنية التي تقدمها النصوص الأصلية ، وليس في تدريبات المفردات معزولة ، وتنتج مفردات قوية التعلم (القراءة الفريق الوطني ، 2000). هذه التعليمات في كثير من الأحيان لا تبدأ مع التعريف ، نظرا لقدرته على إعطاء تعريف غالبا ما يكون نتيجة لمعرفة ما تعنيه هذه الكلمة. غنية وقوية تعليم المفردات تتجاوز التعريف المعرفة ، بل يحصل الطلاب بنشاط في استخدام والتفكير في معاني الكلمات وخلق علاقات بين الكلمات.
وتبين البحوث أن هناك أكثر من الكلمات التي يمكن استخلاصها مما يمكن أن تدرس مباشرة في البرنامج حتى الأكثر طموحا للتعليم المفردات. تعليمات واضحة في كلمة استراتيجيات التعلم يمنح الطلاب أدوات مستقلة لتحديد معاني الكلمات غير المألوفة التي لم أدخلت صراحة في الصف. منذ لقاء الطلاب الكثير من الكلمات غير المألوفة في القراءة ، ويمكن أي مساعدة تقدمها هذه الاستراتيجيات أن تكون مفيدة.
كلمة استراتيجيات التعلم تشمل استخدام القاموس ، والتحليل الصرفي ، وتحليل المحتوى. اإلنكليزية لغته سهم الكلمات المشتركة مع اللغة الإنجليزية ، والوعي وما شابه ذلك هو أيضا استراتيجية هامة. القاموس يعلم الطلاب حول استخدام كلمة متعددة المعاني ، وكذلك على أهمية اختيار تعريف مناسب لتناسب سياق معين. التحليل الصرفي هو عملية استنباط معنى الكلمة من خلال تحليل أجزائه ذات معنى ، أو morphemes. وتشمل هذه الكلمة قطع جذور الكلمات ، البادئات واللواحق. تحليل المحتوى ينطوي على استنتاج معنى كلمة غير مألوفة من قبل التدقيق في النص المحيطة به. التعليم في تحليل المحتوى عموما ينطوي على تعليم الطلاب على استخدام كلا النوعين عامة ومحددة من القرائن السياق.
تعزيز الوعي كلمة
وهناك طريقة عامة لمساعدة الطلاب على تطوير المفردات هو طريق تعزيز الوعي كلمة ، والوعي والاهتمام في الكلمات. كلمة وعيه ليست عنصرا للتعليم المفردات معزولة ، بل ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار كل يوم (سكوت وناجي ، 2004). يمكن تطويرها في جميع الأوقات وبطرق عدة : من خلال تشجيع الالقاء بارعون ، عن طريق اللعب كلمة ، ومن خلال البحث في جذور الكلمة أو تاريخها. وفقا للقبور (2000) ، وقال "اذا كنا نستطيع الحصول على الطلاب الراغبين في اللعب مع الكلمات واللغة ، ثم ونحن على الأقل في منتصف الطريق إلى الهدف المتمثل في خلق هذا النوع من الطلاب كلمة واعية الذي سيدلي الكلمات مصلحة مدى الحياة."
التعرض لأخطار متعددة في سياقات متعددة
مبدأ واحد من تعلم المفردات فعالة لتوفير التعرض لأخطار متعددة لمعنى كلمة ل. هناك تحسن كبير في المفردات عندما تواجه الطلاب مفردات الكلمات في كثير من الأحيان (الوطني قراءة لوحة ، 2000). وفقا لستال (2005) ، والطلاب على الارجح لمعرفة كلمة أكثر من مرة وضعها بقوة في ذاكرتهم على المدى الطويل. "هذا لا يعني مجرد تكرار أو الحفر للكلمة ،" ولكن رؤية الكلمة في سياقات مختلفة ومتعددة. وبعبارة أخرى ، من المهم أن تعليم المفردات توفر للطلاب فرصا لمواجهة الكلمات مرارا وتكرارا في أكثر من سياق واحد.
إعادة هيكلة المهام المفردات
النتائج التي توصل إليها الفريق القراءة الوطني
• مطلوب التعليمات المتعمد للسلع المفردات لنصوص محددة.
• وتكرار التعرض للسلع المتعددة مفردات هامة.
• التعلم في سياقات غنية وقيمة لتعلم المفردات. ينبغي إعادة هيكلة المهام المفردات حسب الضرورة.
• وينبغي أن تعلم المفردات تستتبع المشاركة النشطة في التعلم المهام.
• ويمكن استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي بشكل فعال للمساعدة في تعليم المفردات.
• يمكن الحصول على المفردات من خلال التعلم العرضي. كيف يتم تقييم المفردات وتقييمها يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على التعليم.
• والاعتماد على أسلوب واحد لا نتيجة المفردات التعليمية في التعلم الأمثل.
غالبا ما يفترض أنه عندما لا يتعلم الطلاب مفردات جديدة ، وببساطة هم بحاجة إلى ممارسة بعض الكلمات أكثر من ذلك. وقد أظهرت الأبحاث ، ومع ذلك ، أنه هو الحال غالبا أن الطلاب ببساطة لا يفهمون مهمة التعليمية المعنية (الوطني قراءة لوحة ، 2000). 1985). وبدلا من التركيز فقط على الكلمات نفسها ، وينبغي أن تكون على يقين من أن المعلمين الطلاب على فهم كامل المهام التعليمية (شوارتز ورافاييل ، 1985). إعادة هيكلة المواد التعليمية أو الاستراتيجيات بطرق مختلفة يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة اكتساب المفردات ، لا سيما بالنسبة للبلدان المنخفضة تحقيق أو الطلاب المعرضين للخطر (الوطني قراءة لوحة ، 2000). وفقا لكامل (2004) ، "مرة واحدة يعرف الطلاب ما هو متوقع منهم في مهمة المفردات ، وغالبا ما يتعلمون بسرعة."
عرضية المفردات التعلم
البحث العلمي بناء على تعليمات المفردات يكشف حصل أن معظم المفردات وبالمناسبة من خلال التعرض غير المباشر للكلمة. ويمكن للطلاب اكتساب المفردات وبالمناسبة من خلال الانخراط في تجارب غنية عن طريق الفم للغة في المنزل والمدرسة ، والاستماع الى قراءة الكتب بصوت عال لهم ، والقراءة على نطاق واسع من تلقاء نفسها. قراءة حجم مهم جدا من حيث التنمية المفردات على المدى الطويل (وStanovich كننغهام ، 1998). كميل وهيبرت (2005) السبب الذي يعطي قراءة واسعة الطلاب المتكرر أو التعرض لأخطار متعددة إلى الكلمات وأيضا واحدة من الوسائل التي يمكن بها الطلاب انظر المفردات في سياقات الغنية. كننغهام (2005) توصي بتوفير منظم للقراءة بصوت عال وجلسات المناقشة وتقديم الخبرات قراءة مستقلة خارج ساعات الدوام المدرسي لتشجيع نمو المفردات لدى الطلاب.
نموذج عن الدرس : كلمة وعيه
المقاييس
• القدرة على تفسير المعاني الحرفي والمجازي من التعابير
• القدرة على البحث في أصول التعابير
مستوى الصف
• رياض الأطفال وما فوقها
تجمع
• فئة كاملة
• مجموعة صغيرة أو أزواج
المواد
• الخيول الصغيرة لعبة من البلاستيك
• ورقة الرسم
• الطباشير الملون أو علامات
• القواميس
الحيوان التعبيرات
عبارات عبارة أو التعبير الذي يعني كامل يختلف عن معاني الكلمات المعتادة للفرد في داخلها. التعابير هي متعة للعمل مع لأنهم جزء من المفردات اليومية. أستمتع بالعمل مع الطلاب المعاني التصويرية ، فضلا عن المعاني الحرفية فلنتخيل ممكن لعبارات. كما أنها تتمتع العثور على معلومات عن أصول العبارات الاصطلاحية ، وبعضها قديم جدا. يمكن تقديم التعبيرات حسب الموضوع جعلها أسهل للطلاب لتذكر. هذا النموذج عينة الدرس يركز على إدخال التعبيرات التي تستخدم الحيوانات أو مقارنات الحيوانية.
تفسير
أخبر الطلاب أن المصطلح هو التعبير الذي لا يمكن فهمه تماما من معاني الكلمات الفردية التي ترد في داخلها. معنى المصطلح كله لا يملك الا القليل ، لا شيء في كثير من الأحيان ، على أن تفعل مع معاني الكلمات التي اتخذت واحدا تلو الآخر. نشير إلى أن الطلبة التعابير غالبا ما تستخدم في كتابة أو خطاب لجعل التعبير أكثر سخونة وأن بعض التعابير الإنجليزية معظم الملونة الاستفادة من الحيوانات أو مقارنات الحيوانية. توضيح أن الكثير من التعابير أصول للاهتمام التي قد لا تجعل بالمعنى الحرفي لنا اليوم ، ولكن من المنطقي تماما جيدة خلال الأوقات التي تم فيها صاغ فيها.
أخبر الطلاب أن تعبير "لعقد الخيول الخاصة بك" هو المصطلح. شرح معناها الحرفي من خلال عقد مجموعة من الخيول الصغيرة لعبة من البلاستيك في يدك. أخبر الطلاب أنه عندما يقول لك شخص ما "لعقد الخيول الخاصة بك" سيكون من السخف أن نفكر انهم يريدون لك أن تعقد مجموعة من الخيول في يدك. التعبير بالكامل "لعقد الخيول الخاصة بك" في الواقع وسيلة "لإبطاء ، والانتظار لمدة دقيقة ، أو أن يكون أكثر صبرا." على سبيل المثال ، إذا كنت تنتظر بفارغ الصبر للحصول على أختك من الهاتف ، قد أختك أقول لكم ، "عقد الخيول الخاصة بك. سأكون قبالة الهاتف في دقيقة واحدة!"
أخبر الطلاب أن "أن تمطر القطط والكلاب" هو تعبير آخر. اطلب من الطلاب سواء ، اذا كان شخص ما قال انها "تمطر القطط والكلاب ،" انهم يتوقعون أن ننظر ونرى الحيوانات يسقط من السماء. ثم شرح لهم ان يستخدم "تمطر القطط والكلاب" لوصف عندما يكون هطول الأمطار بغزارة أو حقا من الصعب حقا. اسأل المتطوعين لوصف الوقت الذي نتذكر عندما كان "تمطر القطط والكلاب".
اطلب من الطلاب أن يرسموا صورا لمعنى الحرفي لاما "لعقد الخيول الخاصة بك" أو "أن تمطر القطط والكلاب". ثم يكون لهم بالتناوب عرض التوضيح وباستخدام المصطلح بشكل صحيح في الجملة السياق.
الممارسة التعاونية
أخبر الطلاب أنهم ذاهبون للعمل معا في مجموعات لجعل الرسم من معنى عبارات الحيوان الحرفي والعمل بعد ذلك حقيقي ، أو التصويرية ، وهذا يعني. وسوف نرى ما اذا كان الرسوم والتمثيليات التي يقدمونها توفير ما يكفي من المعلومات عن زملائهم لمعرفة ما المصطلح يعني حقا. لتبدأ ، حدد مجموعة من ثلاثة طلاب لشرح النشاط. أخبر هذه المجموعة التي بلهجتها هو "السماح للالقط للخروج من كيس" و أن هذا المصطلح يعني "التخلي عن سرية".
تقسيم المهام المجموعة على النحو التالي : طالب واحد سوف يوجه تعبير الطريقة التي ستبدو لو كان ذلك يعني حرفيا ما قال : عن طريق رسم تخطيطي لقطة القفز من كيس من الورق. هذا الطالب التسميات الرسم مع المصطلح ، "السماح لقطة من الحقيبة." الأخريين الطلاب على تطوير مسرحية هزلية قصيرة عن معنى رمزي للتعبير : "إلى التخلي عن سرية". على سبيل المثال ، يمكن أن تتطور مشهد بسيط يكتشف فيها شخص عن مفاجأة حفلة عيد ميلاد ، لأن الأخ أو الأخت يعطيها بعيدا مسبقا. ويمكن أن يكون السطر الأخير : "أنت واسمحوا القط للخروج من الحقيبة."
عند الانتهاء من المجموعة ، يكون لهم إظهار معنى المصطلح والحرفي في الرسم ، ومن ثم التصرف خارج معناها الرمزي في مسرحية هزلية. لديك مجموعة التحدي زملائهم لتخمين للغة تصويرية ، أو المقصود ، وهذا يعني ثم استخدم المصطلح بشكل صحيح في الجملة : نانسي واسمحوا القط للخروج من الحقيبة عندما قال نيك عن مفاجأة حفلة عيد ميلاد. عندما يفهم الطبقة بأسره كيف يعمل هذا النشاط ، تعيين لغة حيوانية مختلفة ، مع معناها المجازي ، ومجموعات أخرى من الطلبة. كل مجموعة ثم يعمل خطتها لجعل الرسم ويتصرف انطلاقا من مسرحية هزلية. والمجموعات بالتناوب التعابير يدل على فئة ، بحيث يمكن للفئة تخمين معنى المصطلح والتصويرية واستخدامها في الجملة.
الحيوان التعبيرات
• أن يكون النمل في ملابسك
• الإمساك بالثور من قرنيه
• السماح للخروج من الحقيبة القط
• أن يكون القط الحصول على لسانك
• أن تمطر القطط والكلاب
• القشة التي قصمت ظهر البعير
• الانتظار حتى الابقار يأتي البيت
• أن تكون في مأزق
• السماح النوم الكلاب كذبة • أن يكون في غلاية غرامة الأسماك
• ويبدو مريب قليلا
• للعيش عالية على خنزير
• للبحث حصان هدية في الفم
• لتناول الطعام مثل الحصان
• للاستماع اليه مباشرة من فم الحصان
• عقد الخيول الخاصة بك
• لوضع العربة أمام الحصان
• لتغيير الخيول في منتصف الطريق
اللغة الإنجليزية المتعلم : حول التعابير يمكن التعلم يكون مفيدا بشكل خاص للاإلنكليزية لأن الفجوة بين المعنى الحرفي لكلمة الفرد والمعنى المقصود من التعبير غالبا ما يسبب مشاكل في الترجمة.
نموذج عن الدرس : أذكر كلمة معنى ،
المعيار
• القدرة على تذكر كلمة المعاني
مستوى الصف
• درجة 3 وما فوق
تجمع
• فئة كاملة
• مجموعة صغيرة أو أزواج
• الفردية
النصوص نموذج
• "مغامرة الاسكا" (الموارد)
• "دراسة السماء" (الموارد)
أسلوب الكلمة
استراتيجيات متعلق بالذاكرة وإجراءات منهجية لتعزيز الذاكرة. كلمة تأتي من ذاكري ، اسم الالهة اليونانية من الذاكرة. وقد تبين أن أسلوب الكلمة الرئيسية ، ووضع استراتيجية ذاكري ، أن تكون فعالة مع الطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم ، وأولئك الذين يتعرضون للخطر لعدم التعليمية. وفقا لقراءة لوحة وطنية ، قد يؤدي إلى أسلوب الكلمة الرئيسية تحسنا كبيرا في استدعاء الطلاب من مفردات جديدة. هذا النموذج درس عينة الهدفين المفردات سياقها. ويمكن تكييف النموذج نفسه وتستخدم لتعزيز استرجاع مفردات الكلمات في أي برنامج القراءة التجارية.
شرح مباشر
شرح للطلاب أنك ذاهب الى تبين لهم كيفية استخدام الأسلوب الكلمة ، استراتيجية مفيدة لنتذكر معاني المفردات. نقول لهم انكم ذاهبون الى نموذج استراتيجية مرتين ، وذلك باستخدام الكلمات وأرخبيل القمر.
تعليم / النموذجي
• تعريف الكلمة هدف
قراءة بصوت عال الجملة التالية من "مغامرة الاسكا".
أرخبيل ألوشيان تمتد لأكثر من ألف كيلومتر.
ثم أخبر الطلاب أن أرخبيل هو "مجموعة من الجزر."
• التفكير في الكلمة الرئيسية لكلمة هدف
يقول : للمساعدة على تذكر لي معنى كلمة الأرخبيل ، وهي مجموعة من الجزر ، وانا ذاهب الى التفكير في كلمة أخرى ، ودعا الى "الكلمة". الكلمة هي الكلمة التي يبدو الارخبيل ، وأيضا الكلمة التي يمكن تصويرها بسهولة. كلمتي الرئيسية للبجع الأرخبيل. الأصوات مثل البجع والأرخبيل هو اسم طائر الماء مع مشروع ضخم جدا.
• ربط الكلمة مع معنى الكلمة هدف
شرح للطلاب أن الخطوة التالية هي لخلق صورة للبجع الكلمة ومعنى كلمة هدف أرخبيل التفاعل بطريقة أو بأخرى. نقول لهم أنه من المهم أن الكلمة والمعنى وتتفاعل في الواقع وببساطة لم يعرض في نفس الصورة. على لوحة ، رسم صورة للبجع وحلقت فوق مجموعة من الجزر الصغيرة.
. يقول : انظروا إلى جزر صورة للبجع وحلقت فوق مجموعة.
نسأل : البجع هي الكلمة الرئيسية لكلمة ما؟) (أرخبيل
. يقول : نعم ، الارخبيل.. للتذكير معنى كلمة الأرخبيل ، تخيل بجع حلقت فوق مجموعة من الجزر الصغيرة.
• أذكر معنى الكلمة هدف
أخبر الطلاب أنهم عندما يرى أو يسمع كلمة الأرخبيل ، يتعين عليهم أن يفكروا الأول من الكلمة ، وحاول أن يتذكر صورة الكلمة والتفاعل معنى.
نسأل : الكلمة للأرخبيل؟ (ما بجع) في رسم ، حيث كانت تحلق على بجع؟ هو (أكثر من مجموعة من الجزر)
. يقول : الحق فإن أكثر من مجموعة من الجزر.
نسأل : فماذا يعني أرخبيل)؟ (مجموعة من الجزر
اللغة الإنجليزية للمتعلم : أشير إلى الناطقة اإلنكليزية الاسبانية ان الارخبيل ، وأرخبيل هي الكلمات المشتركة.
نموذج عن الدرس : تحليل المحتوى
المقاييس
• القدرة على التعرف على أنواع القرائن السياق الدلالي
• القدرة على استخدام القرائن السياق إلى استنتاج معاني الكلمات
مستوى الصف
• الدرجة 4 وما فوق
شرط أساسي
• سياق الأدلة
تجمع
• فئة كاملة
• مجموعة صغيرة أو أزواج
• الفردية
تعليم الرسم البياني
• أنواع من القرائن السياق مفيدة (الموارد)
المواد
• نسخ من أنواع مفيدة
القرائن سياق التخطيط
• الشفاف
• الأزرق والأحمر والأخضر وعلامات الحمل الشفافية
تقديم أنواع من القرائن السياق
التعليم في أنواع معينة من القرائن السياق هو نهج فعال لتعليم الطلاب على استخدام السياق إلى استنتاج معاني الكلمة. باومان وزملاؤه يوصي تدريس خمسة أنواع من القرائن السياق : تعريف ، مرادفا ، ومعنى متناقض سبيل المثال ، والعامة. ويمكن تكييف هذا النموذج درس عينة واستخدامها لتعزيز تعليم تحليل المحتوى في أي برنامج القراءة التجارية.
التفسير المباشر
أخبر الطلاب أنهم في بعض الأحيان يمكن استخدام القرائن السياق لمعرفة معنى كلمة غير مألوفة يأتون عبر في قراءتهم. تذكيرهم بأن القرائن السياق هي الكلمات والعبارات والجمل كلمة غير مألوفة المحيطة التي يمكن أن تعطي تلميحات أو دلائل على معناها. تنبيه الطلاب أنه على الرغم من هذه القرائن يمكن أن يكون مفيدا ، ويمكن أن تكون في بعض الأحيان مضللة.
تعليم / النموذجي
القرائن تعريف السياق
. منح الطلاب نسخا من أنواع الأدلة مفيدة سياق التخطيط. الذهاب فترة وجيزة على التخطيط ، وتحديد أنواع القرائن وسياق مناقشة المثال لكل واحد. أخبر الطلاب أنهم ينبغي أن تشير إلى التخطيط لأنها معرفة المزيد عن خمسة أنواع مختلفة من القرائن السياق.
شرح للطلاب في أن فكرة تعريف المؤلف يقدم للقارئ مع تعريف محدد ، أو معنى من كلمة حق في الجملة. نشير إلى أن مثل هذه الكلمات كما هي ، هو ، يعني ، ويشير إلى أن إشارة إلى أن فكرة تعريف قد اتبع. ثم طباعة الجمل التالية على الشفافية :
لاعبو برميل هو على شكل اسطوانة.
في ليلة يمكن أن نرى الأبراج الخاص ، أو مجموعات من النجوم في السماء.
قراءة بصوت عال في الجملة الأولى.
يقول : انا ذاهب للبحث عن فكرة السياق لمساعدتي في فهم معنى كلمة اعبو.
نؤكد اعبو باللون الأزرق.
يقول : في الجملة ، وأرى أن فكرة الكلمة ، والكلمة هي إشارة السياق يمكن تعريفها.
التأكيد عليها هي باللون الأحمر.
أقول : إن العبارة للبرميل على شكل أسطوانة يلي الكلمة.
التأكيد على فكرة السياق الخضراء.
يقول : ألف برميل اعبو هو على شكل اسطوانة. وقد أعطى المؤلف فكرة سياق التعريف.
توصيات عامة في تدريس المفردات
1- القدر الذي يعلَّم : لا أحد يســــــــتطيع أن يزعم أن 3000 كلمة أو حتى 5000 كلمة كافية لضمان الطلاقة في قراءة مختلف المطبوعات في مختلف التخصصات مهما روعي في اختيار هذا العدد من ضـــــــوابط . ومن هنا نقول أن القدر الذي ينبغي أن يعلم في برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى أمر نســبي يتوقف تحديده على أهداف البرنامج والمهارات اللغوية المطلوب إكسابها للدارسين و المواقف التي يراد تدريبهم على الاتصال بالعربية فيها .
2- حفظ قوائم مفردات : يتصور البعض أنه يمكن تعلم اللغة العربية كلغة ثانية ببســـــــاطة لو حفظ الطلاب قائمة تضم مجموعة المفردات العربية الشائعة الاستخدام عالية التكرار مترجمة للغاتهم الأولى أو إلى لغة وسيطة يعرفونها ، و لهؤلاء البعض شيء من المنطق ، إذ أن الهدف النهائي من تعلم اللغة أن يكون الطالب ذا حصيلة من المفردات والتراكيب التي يستطيع استعمالها وقتما يريد الاتصال .
إلا أن لهذا التصور خطورته التي نوجزها فيما يلي :
يؤدي مثل هذا التصور إلى تعسف بعض مناهج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى في اختيار مفردات لا يحس الطالب بالحاجة إليها وليست ذا فائدة له .
من شأن هذا التصور أن يحول العملية التعليمية إلى عملية قاموسية أو معجمية بحتة ، وهذا ضد الاتجاه الحديث في تعليم اللغات .
يغفل هذا التصـــــور أيضاً أهم أساليب توصيل المعنى عند الاتصال الشفهي ، فليست القضية قاصرة على ضم مجموعة من المفردات بعضها إلى بعض ، إن المتحدث يستخدم غالباً عند الحديث مجموعة من الأســــاليب التي يطلق عليها اللغة الجانبية مثل حركات الوجه والإشارة باليد فضلاً عن الإيقاع والنبر والتنغيم .
أثبتت بحوث علم النفس التربوي أن الطالب يســـــتطيع أن يتعلم الكلمات الواردة في جمل ذات معنى و ليســـــت الكلمات المجردة عن ســـــــياقها . وإن المعنى شرط للحفظ الجيد و لقد عجز كثير من المفحوصين عند إجراء تجارب نفســـية في هذا المجال عن حفظ كلمات مستقلة أو حروف لا رابط بينها .
إن الزعم بأن الطالب ســـــوف يحفظ الكلمات العربية إذا كانت مترجمة للغة الدارســـــين زعم خاطئ ، فليس من اللازم أن يجد المعلم تقابلاً لكل كلمة عربية في لغة الدارســـــين ، فقد تؤدي كلمة عربية واحدة معنى جملة كاملة بلغة الدارس . والعكس صـــــحيح خاصـــــة إذا كان حديثنا حول المصطلحات والمفاهيم . ولنتصور طالباً يريد ترجمة هذه العبارة إلى الإنجليزية ( الدعاء مخ العبادة ) فلا أحسبه يذكر لكلمة ( مخ ) هنا كلمة brain !( بالإنجليزية ) .
لعل من أســباب صعوبة الترجمة الحرفية للكلمات العربية أن الكلمة الواحدة قد يتعدد معناها بتعدد السياق الذي ترد فيه فقد يكون لها معنى مخالف تماماً لمعناها وهي مستقلة .
3- أســـــاليب توضـــــيح المعنى : كيف يوضح المعلم معنى الكلمة الجديدة ؟ هناك عدة أســـاليب نذكرها بالترتيب الذي نقترح وردوها فيه :
- إبراز ما تدل عليه الكلمة من أشياء ( النماذج ) كأن نعرض قلماً أو كتاباً .
- تمثيل المعنى ، كأن يقوم المعلم يفتح الباب عندما ترد جملة ( فتح الباب) .
- لعب الدور كأن يلعب المعلم دور مريض يحس بألم في بطنه ويفحصه طبيب .
- ذكر المتضادات ، كأن يذكر لهم كلمة بارد مقابل كلمة ساخن إن كان لهم سابق عهد بها .
- ذكر المترادفات ، كأن يذكر لهم كلمة السيف لتوضيح معنى كلمة صمصام إن كان لهم سابق عهد بكلمة سيف .
- تداعي المعاني و ذلك بذكر الكلمات التي تثيرها في الذهن الكلمة الجديدة ، كأن يذكر عند ورود كلمة ( عائلة) الكلمات الآتية : زوج – زوجة – بيت – أسرة - أولاد …الخ
- ذكر أصـــــل الكلمة و مشـــــــتقاتها ، وهذا أيضاً من أســـــــاليب توضيح المعنى فعند ورود كلمة ( مكاتبة) مثلاً يستطيع المعلم بيان أصلها (كتب) و ما يشــــــتق من هذا الأصـل من كلمات ذات صلة بالكلمة الجديدة (كاتب ، مكتوب ، كتاب ، …الخ ) ويعتبر هذا الأسلوب أكثر فاعلية في اللغات التي تعتمد على الإلصاق ، أي تشيع فيها ظاهرة إلحاق زوائد على الكلمات لتغير معناها . مثل الإنجليزية فمن الفعل read يمكن بناء كلمات كثيرة ذات مـــــعان مختلفة مثل reader –readable-reading-readability الخ ، أو كما في اللغة التتارية وغيرها .
- شرح معنى الكلمة بالعربية و ذلك بشرح المقصود من الكلمة مثل ذكر هذه العبارة : (( اشتد إخلاصه في العمل)) شرحا لكلمة ( يتفانى).
- تعدد القراءة في حالة ورود كلمة جديدة في نص يقــــرؤه الطـــلاب، ويمكن تكليفهم بقراءة النص قراءة صامتة عدة مرات حتى يكتشف أحدهم معناها . وبذلك يكتسب الطلاب اتجاهاً إيجابياً نحو تعدد مرات القراءة … فالطالب مع تعدد مرات القراءة يفهم أكثر .
- البحث في القامــــوس ، فيمكن تكليف الطلاب في المســـــتويات المتوسطة والمتقدمة بالبحث في القواميس العربية لتوضيح معنى الكلمة الجديدة.
- الترجمة إلى لغة وسيطة وهذا آخر أسلوب يمكن أن يلجأ إليه المعلم لتوضيح معنى الكلمة . إن على المعلم ألا يتعجل في هذا الأمر وقد يرى البعض اللجــــوء إلى ذلك في بداية الأمر اختصـــاراً للوقت والجهد ، إلا أن هذا البعض يغفل عن شيء أهم وهو أن اللجوء إلى الخطوات السابقة قبل الترجمة يترك من الآثار الجانبية ما يثري العملية التعليمية وينمي القيم والاتجاهات ويكسب المهارات .
__________________
شادي مجلي سكر
معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها
عمان - المملكة الأردنية الهاشمية
Tidak ada komentar:
Posting Komentar