View My Stats

Minggu, 26 September 2010

- bahasa arab II- اثـار الثقـافـة الإسلامـية = = == = اللغة العربية الثاني

اللغة العربية الثاني


اثـار الثقـافـة الإسلامـية


تــألــــف
فرقة الربعة :
مـحمد ثابريـن (۲۲٠٨۱٨٠۱۱)
عـبد الرحمن (۲۲٠٨۱٨٠۱٠)
عـبيدالله (۲۲٠٨۱٨٠۱۲)
مـحمد ازويـر (۲۲٠٨۱٧٩٧۲)

مرشدالمعلم :
حلمي الماجستير










كلية التربية القسم اللغة العربية
جامعة الرانري الإسلا مية الحكومية
دارالسلام – بندا أتشية
۲٠٠٩ هـ





الدرس الخامس
اثار الثـقافة الإسلامية
قامت الثـقافة الإسلامية على الإيمان باالله وتوحيده, فأصبح المسلمون خير أمة, قال الله تعالى ( كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون باالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باالله ), وإلى جانب هذه المزية العظيمة, كان من اثار الثقافة الإسلامية الأصيلة, أنـها قدمت للفكر الإنسانى جديدا فى كل جانب من الجوانب نشاطه. تعتمد هذه الثقافة الأصلية على الكتاب والسنة, وعلى نظرة الإسلام إلى الإنسان وتكريـمه, لوتسهم أي أمة من أمم الأرض بقدر ماأسهم المسلمون فى التقدم البشري خلال عصر ازدهار العلوم عند العرب والمسلمون. وظلت اللة العربية لغة العلوم والأداب, والتقدم الفكري عدة قرون فى جميع انحاء العالم المتمدن انذاك.
لقد نشأت الحاجة عند المسلمين إلى التعرف إلى القران, وسيرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- وأصول هذه المعرفة, فظهرت علوم التفسير والسيرة وعلم الرجال, ونشأت الحاجة إلى فهم أصول التشريع, فظهرة علوم الفقه والأصول. وطمح المسلمون إلى مزيد من التعرف إلى أحوال الكون, لتسخيره وإعماره, فظهرت العناية باالعلوم التجربية والمجردة كاالرياضيات والفلك والكيمياء.
إن المنهج العلمي التجربي الذي تدين له الحضارة الحديثة بما وصلت إليه من كشف واختراع يعد أحد منجزات السلمون. فقد كانت الحضارات القديمة وخاصة اليونانية التي عرفها المسلمون أكثر من غيرها, تجهل الطريقة التجربية وتـحتقرها, ولا تعنى إلا باالدراسات النظرية المجردة. وكان الفلك والرياضيات أول العلوم التي لفتت أنظار العلماء المسلمين حتى لقد تعدى الاهتمام باالفلك العلماء أنفسهم إلى الخلفاء والأمراء والسلاطين.
أما فى الرياضيات فقد اكتشف العلماء المسلمون الكثير من المبادئ الأساسية للحساب والجبر والهندسة. إن الجبر- على أغلب الأقوال- من اختراع المسلمين, وإن الأعداد وطريقة العد التي تستعمل فيه حتى الان من اختراع إسلامي. وحين نذكر إسهام المسلمين فى الرياضيات, والصفر بصورة خاصة, لانستطيع أن ننسى رئيس بيت الحكمة الخوارزمي, وما أسهم به فى علم الجبر. واذا كان غير المسلمين فقد سبقوا إلى دراسة لفلك والرياضيات. فإن المسلمين قد أوجدوا علم الفيزياء, ولا شك أن كتاب البصريات لابن الهيثم يعد من أهم منجزات العلماء المسلمين فى هذا الفرع من العلوم. فقد كان بداية علم الضوء والمرئيات الحديث. ويدل على أثار المسلمين فى هذا العالم أن كثيرا من المصطلحات المستعملة فيه حتى الان من أصل عربي. ومن الاختراعات التي كانت ذات فائدة كبيرة فى الصناعة: ملح البارود, وصناعة الورق من القطن والكتان والخرق.
أما الطب فقد كان مجال عناية فاشقة منهم. ولعل ذلك أحد الدلائل على عناية المسلمين بالإنسان وجميع متطلباته. وكان للإطباء المسلمين أثرهم البالغ فى الدراسات الطيبة, وطريقة المعالجة فى الغرب. فقد ظلت مؤلفات الرازي وابن سينا وابن زهر أساس الدراسات الطبية فى الجامعات اللأوروبية قرونا عديدة. اما ابن سينا, فلا شك انه كان أعظم طبيب عرفه العالم فى زمنه. وقد استعمل كتابه القانون فى الطب فى الجامعات الإيطالية والفرنسية, طيلة ستة قرون كاملة: أي من القرن الثاني عشر إلى القرن الثامن عشر الملاديـين.
أما فى الميدان الدراسات الجغرافية فقد برز المسلمون بروزا واضحا. وفى زمن المأمون رسم الخوارزمي ومساعدوه خريطة للسماء والأرض. وقاموا بمحاولة ناجحة لقياس محيط الكرة الأرضية, ثم صنع الإدريسي كرة سماوية وخريطة للعالم. وكان من أبرز ما وصل إليه أنه رسم خريطة للنيل, أبرز عليها منابع النيل الأصلية التي اكتشفها الأوروبيون بعد ذلك.

Terjemahan :

Pelajaran kelima
Jejak Kebudayaan Islam
Kebudayaan Islam telah berdiri atas iman kepada Allah dan ke Esa’an-Nya, maka orang-orang islam menjadi umat yang terbaik, firman Allah Swt, (kamu sekalian adalah sebaik-baik umat yang dilahirkan atas manusia yang ber amar ma’ruf dan mencegah kemungkaran serta beriman kepada Allah), disamping keuntungan yang besar ini, sudah ada dari jejak kebudayaan yang menjadi dasar, sesungguhnya kemajuan untuk berfikir manusia yang baru di setiap aspek dari beberapa aspek ketangkasannya. Kebudayaan dasar ini bergantung pada kitab dan sunah. Dan atas pandangan islam kepada manusia dan memuliakannnya. Jika peran Setiap umat dari sebagian umat yang lain dibumi, dengan ketetapan apa kontribusi Islam dalam kemajuan manusia di era kesejahteraan melalui ilmu ilmu bagi orang arab dan orang-orang islam.dan bahasa arab telah menjadi bahasa beberapa ilmu dan sastra, Dan kemajuan berfikir beberapa abad diseluruh bagian dunia yang serupa/pada sa’at itu.

Sungguh muncul keperluan umat Islam untuk mengetahui Al-Quran dan Jejak/biografi Nabi - Saw - dan asal pengetahuan ini, maka muncul ilmu tafsir dan sirah dan arrijal. Dan muncul keinginan perlunya untuk memahami dasar hukum syara’ maka muncul ilmu fiqih dan ushul dan dan orang-orang islam ingin menambah pengertian untuk memahami hal-hal tentang dunia, tentang perjalanan/perkembangan dan keramaiannya, maka muncul bantuan dalam ilmu-ilmu yang bersifat empiris dan tersembunyi seperti matematika, falak, dan kimia.

Metode ilmiah yang empiris yang berpedoman pada kehadiran sesuatu yang baru dengan sesuatu yang berhubungan dengan pengungkapan dan penemuan dan merupakan salah satu prestasi Islam. Maka sungguh adanya kehadiran kemajuan khususnya yunani yang diketahuinya dari orang muslim lebih banyak dari pada selain muslim., tak diketahui cara percobaan dan menghinakannya, dan tidak memberi kepada pelajaran pandangan yang tersembunyi. Dan Astronomi dan matematika adalah yang ilmu-ilmu yang pertama yang meliputi pandandangan ulama’-ulama muslim hingga sungguh menarik perhatian dalam bidang astronomi kepada para ulama sendiri sendiri, khalifah, umara’ dan para sultan.

Adapun dalam bidang Matematika umat Islam yang memiliki banyak ulama’ dari dasar prinsip hitung, aljabar dan teknik. Aljabar – atas mengalahkan perkataan - dari penemuan orang Muslim, dan angka-angka dan metode penghitungan yang digunakan didalamnya hingga sekarang dari penemuan Islam. Saat kita ingat kontribusi umat Islam dalam matematika, dan nol pada khususnya, jangan lupa bahwa kepala baitul hikmah KHUWARIZMI, dan sesuatu yang sumbangkan dalam aljabar. Jika non-Muslim adalah pendahulu untuk ilmu astronomi dan matematika. Muslim telah membuat ilmu fisika, Tidak ada keraguan bahwa Kitab Optik dari IBN AL-HAYTHAM merupakan bagian yang paling penting prestasi Muslim dalam cabang ilmu ini. sungguh Itu adalah awal dari pengetahuan tentang cahaya dan visual. Banyak dampak dari jejak umat Islam di dunia yang bermaslahat dan berguna didalamnya sampai saat ini yang dasarnya dari arab. Dari beberapa penemuan yang mempunyai faedah dalam industri. Garam laut, pembuat kertas dari kapas dan linen, dan perca.

Adapun dalam bidang kedokteran telah ada generasi penolong terhadap orang fasiq dalam kedokteran. Dan mudah-mudahan itu salah satu dasar Muslim atas menolong manusia dan seluruh yang mencarinya. Dan dokter-dokter muslim jejaknya besar dalam studi kedokteran, dan bagaimana proses berobat di bagian barat. Maka RAZI, IBNU SINA DAN IBNU ZAHR menulis dasar studi medis di beberapa perguruan tinggi Eropa selama berabad-abad. Adapun IBNU SINA, tidak ada keraguan bahwa ia adalah dokter yang paling besar di dunia telah dikenal pada zamannya. Buku hukum telah digunakan dalam kedokteran di perguruan tinggi italia dan Perancis, sepanjang enam abad, dari abad kedua belas sampai abad kedelapan belas masehi.

Dalam bidang studi geografis maka sungguh orang-orang muslim sudah mengeluarkan beberapa pengeluaran yang jelas. Pada zaman AL-MAKMUN, ALKHUWARIZMI telah menggambar dan menggunakan peta untuk langit dan bumi. Dan mereka telah berdiri dengan membawa keberhasilan untuk mengukur keliling dari bumi, dan kemudian al-idrissiy membuat astronomis(Bundaran langit) dan peta dunia. Telah melahirkan atasnya munculnya dasar yang terbukanya eropa setelah itu.





إستيعاب
تدريب ۱. ضع علامة ( V ) أو ( X ) ثم صحح الخطأ.
١- قدمت الثـقافة الإسلامية للفكر الإنسان جديدا فى كل الجوانب. ( V )(paragraph I, baris 5).
٢- تعتمد اثـقافة الأصيلة على العلوم التجربية. ( X ) .
==== تعتمد هذه الثـقافة الأصيلة على الكتب والسنة.(paragraph I, baris 6).
٣- نشأت الحاجة إلى التشريع فظهرت علوم التفسير والسيرة. ( X ).
==== ونشأت الحاجة الى فهم أصول التشريع, فظهرت علوم الفقه والأصول.(paragraph II, baris 3).
٤- المنهج العلمي التجربي من منجزات المسلمين. ( V )(paragraph III, baris 1).
٥- كتاب القانون فى الطب للرازي درس فى اوروبا. ( X ).
===== كان الكتاب القانون فى الطب للإبن سينا, درس الأوروبا.(paragraph VI, baris 7).

تدريب ٢. أجب باختصر عمايلى :
١- ما أول العلوم التي اهتم بها المسلمون ؟
==== أول العلوم التي اهتم بها المسلمون وهو كاالعلوم فى القران السنة, ثم أنواع العلوم وغيرهما اومما العلوم يوجد بهما, ومعا غيره.
٢- ما العلم الذي أوجده المسلمون ؟
==== العلم الذي أوجده المسلمون وهو كاالعلوم الفقه والأصول, والعلوم التفسير والسيرة وعلم الرجال, والعلوم التجربي والمجردة, كاالرياضيات والفلك والكيمياء, والعلوم الضوء, والعلوم الطب, والعلوم الجغرافية, ومعا غيره.
٣- ما اسم الكتب الذي كان بداية لعلم الضوء الحديث ؟
==== اسم الكتاب الذي كان بداية لعلم الضوء الحديث وهو الكتاب البصريات لإبن الهيثم.
٤- أذكر ثلاثة من العلماء المسلمون درست كـتبهم فى أوروبا ؟
==== ثلاثة من العلماء المسلمين درست كتبهم فى أوروبا وهو كاالرازي وإبن سينا وإبن زهر فى العلوم الطب.
٥- عن أي علم نتحدث الفقرة الأخيرة فى النص ؟
==== العلم نتحدث اللفقره الأخرة فى النص, يتحدث فى الأصول الدراسة الجغرافية بروزا واضحا, فعلت الزمن المأمون رسم الخوارزمي ومساعده للخريطة السماء والأرض.


مفردات
تدريب ١. هات جمع الكلمات التالية من النص.
١- شعب ( الشعوب ).
٢- أصل ( أصول ). (p1b3)
٣- الخليفة ( الخلفاء ).(p3b7)
٤- أثر ( اثار ).(p1b4)
٥- مبدأ ( مبادئ ).(p4b2)
٦- دليل ( الدلائل).(p5b2)
٧- نظر ( نظرية/نظاريات/أنظار).(p3b6)
٨- الأمير ( الأمر ).(p3b7)
٩- القرن ( قرون ).(p5b8)



تدريب ٢. صل بين الكلمتين اللتين معا ثم استعملهما فى جملة مفيدة.
١- كتاب . .أ- الحكمة
٢- العالم . .ب- البشري
٣- الفـكر . .ج- الإنسان
٤- سيرة . .د- القانون
٥- المنهج . .هـ- التجربية
٦- العلوم . .و- الرسول
٧- بيت . .ز- العلمي
٨- التـقدم. .ي- المتمدن




قواعد اللغة
نائب الفاعل
الأمثـلة : ادرس ولاحظ.
١- كَتب الطلاب الدرس. كُتب الدرس.
٢- أَعطى محمد الفقير درهما. أُعطي الفقير درهما.
٣- وقف الطلاب تحت الشجرة. وُقف تحت الشجرة.
٤- جلس الضيف على الأرض. جُلس على الأرض.
٥- فرح الفائز فرحا شديدا. فُرح فرح شديدا.
٦- يتسلم الناجح الشهادة. تُستلم الشهادة.
٧- يقبل المؤمن بقضاء الله. يُقبل بقضاء الله.
القائدة :
نائب الفاعل هو اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفة, ويأخذ أحكامه, ويسمى الفعل معه مـبنيا للمجهول. وينوب عن الفاعل بعد حذفه : المفعول به الأول إذا كان الفعل متعديا, والجار والمجرور والظراف المختص, إذا كان الفعل لازما. ويبنى الماضى للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل اخره, ويبنى المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل اخره.

Terjemahan :

Na’ibul Fa’il
Na’ibul fa’il yaitu isim yang marfu’ dalam keadaan mahal fa’il sesudah dihilangkannya. Dan diambil akan sekalian hukumnya dan dinamai fi’il besertanya yang dibina’(bangun) bagi majhul, yang diwakili dari pada fa’il sesudah dihilangkannya: maf’ulun bih yang pertama apabila ada fi’il muta’addi, dan huruf jar beserta majrurnya, dan zharaf khususnya, dan mashdar khususnya. Apabila ada fi’il lazim dan dibina fi’il madhi majhulnya dengan dhammah awalnya dan kashrah sesuatu sebelumnya. Dan dibina fi’il mudhari’ majhul dengan dhammah awalnya dan fatah sesuatu sebelum akhirnya.


تدريب ١. ضع خطا تحت الفعل المبنى للمجهول, وعين نائب الفاعل فيما يلى :
١- ( وإذا قرئ القران فاستمعواله وأنصتوا )
٢- ( اليوم أحل لكم الطيبات )
٣- ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم)
٤- ( قضى الأمر الذى فيه تستـفتيان )
٥- ( شهر رمضان الذى أنزل فيه القران )
٦- ( فإذا نفخ فى الصور نفخة واحدة )
٧- ( ضرب مثـل فاستمعواله )
٨- " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين "
٩- ( يحذر المنافقون أن تـنزل عليهم سورة )



تدريب ٢. ابن الأفعال التالية للمجهول وضعها فى جمل من إنشائك.
سمع- تقدم- ينادى- فحص- مارس- حزن- يستـفهم
١- سمع المزياع فى الغرفة.
٢- تقدم امام الفصل.
٣- تنادى الأذان فى المسجد.
٤- فحص الرسالة فى الحقيبة.
٥- مورس الصوار على السبورة.
٦- حزن حزن شديد.
٧- تستـفهم النصيحة الطيبة



الإمـلاء
همزة الوصل
ترسم همزة الوصل (ألفا) سواء نطقت, أم لم تنطق, وسواء كانت حركتها الكسر, أم الفتح, أم الضم, وتحذف همزة "ال" المسبوقة بلام الجر.




Terjemahan :

Hamzah washal
Penulisan hamzah washal (alif), sesuatu yang bisa dibicarakan, atau sesuatu yang tidak bisa dibicarakan, dan sesuatu yang ada harakatnya kashrah, atau fatah, atau dhammah dan hilanglah hamzah (ال ) apabila didahului dengan (ل ) lam huruf Jar.


الأمـثـلة :
١- ما اسمك ؟
٢- وامرأته قائمة.
٣- تـكلم وادخل.
٤- لله الملك.
٥- للشمس فوائد.

تدريب. صحح الخطأ الإملائي فيما يلي :
١- صلى إبني الظهر.
==== صلى بني الظهر.
٢- إستمع إلى نصيحة طيبة.
==== استمع إلى نصيهة طيبة.
٣- إذهب يامحمد.
==== اذهب يا محمد.
٤- أنا أدرس كثيرا.
==== أنا درس كثيرا.
٥- البنت طيبة.
==== بنت طيبة.

Tidak ada komentar: